نيودلهي: تعتبر عادة البصاق، الشائعة لدى الهنود، واحدة من أسهل السبل لانتقال فيروس quot;إتش 1 إن 1quot; المعروف بإنفلونزا المكسيك وغيره من الفيروسات المعدية. وذكرت صحيفة quot;تايمز أوف غندياquot; الهندية ان عادة البصاق الشائعة في الهند تحمل مخاطر كثيرة، ذاك ان إخراج البلغم قد ينشر أمراضاً تنفسية مثل السل والالتهاب الرئوي والإنفلونزا ومن بينها إنفلونزا المكسيك.

ولفتت إلى ان الأطباء يؤكدون ان الفيروس يبقى حياً في اللعاب طوال أكثر من 8 ساعات، ما يعني انه من السهل جداً أن ينقل عدوى المرض. ونقلت عن رئيس الاتحاد الطبي الهندي ديليب ساردا قوله ان البصاق هو أحد اسهل السبل لانتقال فيروس quot;إتش 1 إن 1quot;. وأضاف أن quot;عادة البصاق لا تقتصر على غير المتعلمين، ولكن على الناس أن يعوا انها تساهم في انتشار المرض بسهولة وسرعةquot;. وأضاف quot;في ظل إقامة المهرجانات واحتشاد الناس في الشوارع يعتبر البصاق في الأماكن العامة أمراً له عواقب خطرةquot;.

من جهته قال رئيس اتحاد المعالجين العامين أنيل باندواكر إنه يوافق على هذه الفكرة، ويشدد على ان البصاق لا ينشر إنفلونزا المكسيك فقط وإنما أي مرض تنفسي. وأضاف quot;السعال والحديث والعطاس والغناء ينقلون الفيروسات التنفسية لكن البصاق يعني إخراج البلغم من الفم وهذا ما يعني إخراج الفيروس بسرعة مع كل ما يترافق الأمر من إزعاج وانعدام للنظافةquot;. يشار إلى ان البصاق هو عادة يعاقب عليها القانون في الهند، ولكنها مع ذلك شائعة جداً، والعقوبة هي غرامة بقيمة 24 دولارا.