إبتكر أطباء سويسريون فحصاً جديداً يعتمد على تحليل الحمض النووي، في البراز للكشف عن سرطان القولون.

طلال سلامة من برن: في حال اكتشافها، في الوقت المناسب، ينجح 90 في المئة من المصابين بسرطانات القولون من الشفاء منها، نهائياً. هذا ويعتمد التشخيص المبكر على آليات كلاسيكية تتمثل في تنظير القولون (Colonoscopyrlm;)، وهو فحص منظارى للقولون والجزء الأعلى من الأمعاء الدقيقة بواسطة كاميرا فحص القولون أو كاميرا الألياف البصرية المثبتة على أنبوب مرن يمرر من خلال فتحة الشرج. كما ثمة فحوص، يلجأ اليها الأطباء، لرصد الدم الخفي في البراز.

يفيد فريق من الأطباء الايطاليين-السويسريين من مستشفى جنيف ومعهد دراسة ومعالجة السرطان quot;ايرستquot; بمدينة فورلي الايطالية أنهم ابتكروا فحصاً جديداً يعتمد على تحليل الحمض النووي، في البراز. وسيسمح الفحص الجديد عملية تشخيص، أكثر دقة، لسرطان القولون، مستبدلاً بالتالي، تدريجياً، عملية التنظير التي سيستخدمها الأطباء في حالات الضرورة القصوى. في ما يتعلق بالتكلفة، فان تلك المتعلقة بفحص الحمض النووي الجديد ستكون أدنى بكثير من تكلفة الفحوص الجينية المتوافرة حالياً في الأسواق.

يدعى الفحص الجديد (fluorescence long Dna) أو (Fl-Dna) ويعتبر أفضل من النتائج المربكة الصادرة عن فحص الدم في البراز. فالعديد من الأطباء يتهور في قراراته لدى وجود الدم في البراز. وحسب رأي هؤلاء الأطباء، فان سرطان القولون باشر مرحلة ولادته لدى الأشخاص الذين سجل لديهم تواجد الدم في البراز. بيد أن تواجد الدم في البراز ليس اشارة قاطعة على بداية هذا السرطان لديهم. هنا، يشير الأطباء السويسريين الى أن ثلث المرضى، الذين خضعوا لهذا الفحص التقليدي، لا يعانون من سرطان القولون.

إضافة الى ذلك، يشير الباحثون الى أن فحص الحمض النووي للبراز سيؤازر الفحص الكلاسيكي على أن يستبدل الأخير، بصورة نهائية، مستقبلاً. ما يعني أن دمج هذين الفحصين معاً، راهناً، من شأنه اعطاء نتائج عالية الدقة حول وجود التهابات في القولون، قد تتطور لاحقاً الى سرطان. كما يسمح فحص الحمض النووي في تصنيف درجة خطورة هذه الالتهابات لدى هؤلاء الذين يعانون من ظهور الدم في البراز.

على صعيد التحاليل الجزيئية، المتعلقة بالبراز، فان تكلفة شراء المعدات الضرورية ستختلف تماماً. فالمعدات التشخيصية، المتعلقة بفحص الحمض النووي الجديد، ستكون أدنى 7 الى 10 مرات مقارنة بالمعدات السابقة، أميركية الصنع، المباعة في الأسواق، اليوم.