يقبل العراقيون بشكل ملفت على مجموعة أعشاب للتنحيف وخفض الوزن ، هي من ابتكارات عشابين عراقيين ، للتخلص من الوزن الزائد، في ظاهرة متميزة تترافق مع عزوف الكثيرين عن أدوية وحبوب النحافة التي تبيعها الصيدليات المجازة.

تتألف التوليفة الطبيةلتخفيف الوزنالتي يذيع صيتها اليوم في العراقمن الليمون حيث يطحن القشر والبذر والهندباء والكرفس مع قليل من الخل والبقدونس. ووصل حد الإقبال الشديد على هذه المجموعة نفاذ مخزون العشاب حسين كاظم من كربلاء (108 من جنوبي بغداد) من هذه الخلطة مما استدعى الى الاستعانة بمخازن الأعشاب في المدن الأخرى .

ويرفض حسين ذكر النسب الحقيقية للخلطة ويعتبرها سرا لا يمكن البوح به. وبحسب حسين فان هذه الأعشاب ربما تضع حدا لتجارب العراقيين الفاشلة مع حبوب التخسيس اذا ما أثبتت الأيام نجاحها. لكن الصيدلاني احمد القيسي يقول ان فشل التخسيس لدى اغلب العراقيين يعود الى الشخص نفسه الذي يتناول حبوب التخسيس لكنه لا يغير عاداته الغذائية في الأكل الكثير المحتوي على الدهون .

ويرجع القيسي انتشار وصفة أعشاب التخسيس الى الدعاية التي يقوم بها العشابون بين الناس ، وهي دعاية الغرض منها تحقيق الأرباح . ويضيف : ستثبت الأيام فشل تلك الأعشاب في تخفيف الوزن طالما ظل العراقي ملتزما بعاداته الغذائية السيئة. ويتابع : أغلب العشابين يبيعون أعشابا تملأ المعدة وتعطي الإحساس بالشبع ، لكنها لن تؤثر في إنقاص الوزن .

وكانت وصفة quot; تخسيس quot; انتشرت بين العراقيين في وقت سابق هي خليط من الخيار والتفاح والشاي والليمون. وبمرور الزمن فقدت هذه الوصفة قيمتها لتحل محلها أخرى جديدة.

وتتضمن عادات العراقيين الغذائية تناول كميات كبيرة من الرز واللحوم المشبعة بالدهون يوميا. وفي هذا الصدد يقول الطبيب على الجبور ان اعشاب التخسيس تعمل بشكل عام على إحراق المواد الدهنية فتسبب في كثرة التبول. وفي الماضي انتشر بين العراقيين الكرفس والفجل للتخسيس وإنقاص الوزن بخصائصه المدرة للبول .

وتقول لمياء ربيع التي انقصت خمسة كيلو غرامات من وزنها لاسيما وإنها خبيرة تغذية ، ان الوصفة الجديدة تحتوي على أعشاب تحرق الدهون وتحولها إلى طاقة. وتنتشر السمنة في أوساط العراقيين بنسب متباينة و تحوّلت الى ظاهرة لافتة للنظر في صفوف الشباب. ويعزي الشاب حسن الدليمي السمنة بين الشباب الى كثرة استخدام السيارات والجلوس في المقاهي واستخدام الحاسوب ، إضافة الى الفترة الطويلة التي يقضيها الشاب في الجامعة او المدرسة .