أكد فريق طبي فعالية دواء مضاد للالتهاب للتخفيف من آلام مرض القولون العصبي.
______________________________________________________________________________________
يعاني مرضى القولون العصبي، وهو عبارة عن اضطراب مزمن في وظيفة القناة الهضمية والأمعاء الغليظة، من آلام وانتفاخ في البطن. انما يبدو أن هؤلاء المرضى، حتى لو كانوا مصابين بهذه المتلازمة منذ سنوات طويلة، سيستطيعون تحسين صحتهم عن طريق تعاطي دواء مضاد للالتهاب لفترة قصيرة. الى الآن يعجز الطب الحديث عن تحديد الأسباب الكامنة وراء الاصابة بمرض القولون العصبي. اذ ينسبه البعض الى الاكتئاب والعصبية والبعض الآخر الى الميول الجيني أو إصابة القناة الهضمية بالبكتيريا. في حين تشير نظرية جديدة الى إمكان إصابة نبيتات الجهاز الهضمي (gastrointestinal flora) بخلل جدي.

علاوة على ذلك، يفيدنا فريق من الباحثين الدوليين أن دواء مضاد للالتهاب، المعروف باسم quot;ريفاكسيمينquot;، المأخوذ فموياً، التي تمتصه الدورة الدموية بصورة محدودة، يستوطن في الأمعاء. واعتماداً على عدد من التجارب على متطوعين مصابين بالقولون العصبي، من دون تعرضهم لثقب بالقولون يؤدي الى تسمم ميكروبي، فان هذا الدواء أثبت فعاليته في تخفيف انتفاخ وآلام البطن، لديهم، في غضون أسبوعين. كما استمرت فعالية هذا الدواء في الشهور الثلاثة التي تلت الانتهاء من علاجهم على أساس ثلاثة أقراص من هذا الدواء، يومياً.

من جانبهم، يشير الأطباء السويسريون الى أن الدواء quot;ريفاكسيمينquot; مستعمل لمعالجة عوارض الاسهال، لدى المسافرين خصوصاً. بالنسبة لفعالية الدواء، في علاج القولون العصبي، فانهم يشيرون الى امكان نجاحه في تخفيض عدد الكائنات الحية، ميكروسكوبية الحجم، الموجودة في الأمعاء. ما يلعب دوراً في تقليص انتفاخ البطن.