اكتشف علماء ان الهرمون المسؤول عن الجوع وخزن الدهون يشحذ أيضا حاسة الشم الاستطلاعية في الحيوانات والبشر على السواء.

___________________________________________________________________________

تشير دراسة أجراها فريق من علماء جامعة سينسناتي الأميركيةالى ان هرمون غيرلن gherlin قد تكون مهمته تعزيز القدرة على رصد السعرات الحرارية في بيئتنا من خلال الرائحة وربط هذه المعلومات بالآلية الطبيعية لتنظيم عملية التمثيل ووزن الجسم.

وقالت الدكتورة جيني تونغ رئيسة فريق الباحثين ان الرائحة جزء من عملية التغذية وان الثدييات كثيرا ما تعتمد على الرائحة للوصول الى الغذاء والتمييز بين مصادره. وأضافت تونغ ان الاستطلاع بواسطة الأنف هو المرحلة الأولى في عملية الشم ويمكن ان يقوي القدرة على التقاط الرائحة والتمييز بين الروائح.

واجرى العلماء اختباراتهم على فئران وبشر. واظهرت النتائج في الحالتين ان هرمون غيرلن يعزز القدرة على التقاط الروائح ويشحذ حاسة الشم الاستكشافي.

وقال الرئيس المشارك لفريق الباحثين الدكتور ماتياس تشوب ان دراسات أخرى أظهرت ان الجوع يمكن ان يقوي القدرة على التقاط الرائحة وحاسة الشم في الحيوانات. ولأن هرمون غيرلن هرمون معدي يستحث الشعور بالجوع بافرازه حين تكون المعدة خاوية فان هذا الطريق قد يكون مسؤولا عن شحذ حاسة الشم وتعزيز القدرة على التقاط الروائح بتحفيز من الشعور بالجوع.

ويقول العلماء ان هذه الدراسة يمكن ان تفتح امكانات جديدة تربط بين أبحاث السيطرة على عملية التمثيل والإحساس الكيمياوي وعلم الأعصاب السلوكي. وان الأبحاث اللاحقة ستركز على دراسة المسارات الجزيئية الدقيقة التي يؤثر هرمون غيرلن من خلالها على سلوك الشم.