توصل علماء إلى تركيبة دواء جديد، أطلقوا عليه اسم quot;ريفاروكسابانquot; يمنع تجلط الدم ويخفض خطر الاصابة بالجلطة الدماغية للأشخاص الذين يعانون من الرجفان الأذيني.
_____________________________________________________________________

أشارت صحيفة التلغراف إلى أن دواء quot;ريفاروكسابانquot; يحدث آثاراً جانبية، إلا أنها أقل من الآثار التي يحدثها عقار الـ quot;وارفارينquot;، مثل خطر حدوث نزيف مميت في الدماغ، مضيفة أن تناول الـ quot;ريفاروكسابانquot; لا يتأثر بالحمية الغذائية والأدوية الأخرى بقدر الـ quot;وارفارينquot;، لذلك لا حاجة للمرضى إلى مراقبة من قبل الأطباء لضمان تلقيهم الجرعة الصحيحة.

وأضافت الصحيفة أن النتائج التي توصل اليها الباحثون من جامعة إدنبره وجامعة ديوك في نورث كارولاينا ونُشرت في مجلة نيو انغلاند الطبية، أتت بعد دراسات أجريت على 14000 مريض يعانون من الرجفان الأذيني، وهو مرض يصيب نحو 800 ألف شخص في بريطانيا.
ونقلت التلغراف عن البروفيسور كيث فوكس، أستاذ في جامعة أدنبره، قوله: quot;نحن نعلم أن نحو ثلث المرضى الذين يحتاجون إلى دواء الوارفارين غير قادرين على استخدامه في الوقت الراهن إما لأنهم ضعفاء جدا أو غير قادرين على تناول الدواء بانتظام، بسبب الحاجة لإجراء فحوصات الدم ومستويات الجرعة التي يتعين رصدها عن كثبquot;.

وأضاف فوكس ان هذه الدراسة تظهر ان استخدام المرضى الذين يعانون من عدم انتظام دقات القلب لدواء بديل يبدو فعالاً في الوقت الذي يسهل أيضا وصفه وتناوله. ما نقلت صحيفة التلغراف عن البروفيسور بيتر ويسبيرج المدير الطبي في مؤسسة القلب البريطانية اعتباره هذه الدراسة مهمة وناجحة quot;لأن الريفاروكسابان يضاف إلى القائمة التي بدأت تطول وتكتظ بأسماء عقاقير جديدة تبدو على الأقل ذات فعالية مشابهة لدواء الوارفارين.