لندن: اكتشف علماء عينة من الدم عمرها 5000 سنة. وأُخذت العينة من اوتزي رجل الجليد الذي عُثر عليه متجمدا في جبال الألب الايطالية بعد 5300 سنة على وفاته بسهم اصابه.

ومنذ اكتشف سياح جثة اوتزي عام 1991 عكف العلماء على رسم خريطة مادته الوراثية وتوصلوا الى تفاصيل دقيقة عنه بما في ذلك الأمراض التي كان يشكو منها (داء لايم الذي يصيب المفاصل، وضعف القلب) وآخر وجبة تناولها (لحم غزال ووعل جبلي) قبل ان يصيبه سهم في ظهره ربما رماه رجل قبيلة معادية.

وباستخدام تكنولوجيا النانو المتقدمة عثر العلماء الآن على آثار من دم رجل الجليد اوتزي تعتبر اقدم عينة حتى الآن. ويلقي الاكتشاف ضوء جديدا على موته ويمكن ان يغير طريقة المحققين في دراسة آثار الدم التي يعثرون عليها في مكان الجريمة.

ونقلت صحيفة الغارديان عن البرت زينك من معهد المومياوات ورجل الجليد في مدينة بولزانو الايطالية حيث يُحفظ رفات اوتزي بدرجة 6 مئوي تحت الصفر ان العلماء لم يكونوا يعرفون قبل الآن كيف يمكن ان يبقى الدم ناهيكم عن شكل كريات الدم البشري في العصر النحاسي.

وعثر فريق من العلماء الايطاليين والالمان مستخدمين مجهرًا الكترونيًا على آثار متناهية الصغر من الدم الشبيه بدم العصر الحديث حول جرح السهم وجرح آخر في يد اوتزي.

وقال زينك ان خبراء الأدلة الجنائية والطب الشرعي يواجهون صعوبة إذا مضت ايام أو اشهر على مكان الجريمة ولكن بدراسة خاصية المرونة في عينة من الدم عمرها 5000 سنة يأمل العلماء بأن يتمكنوا من تقديم مساهمة حقيقية في فهم شيخوخة الدم.

كما وجد الفريق بروتين فايبرين الذي يرتبط بتجلط الدم. وقال زينك إن الدم ينتج فايبرين لحظة الاصابة بجرح ثم يُستبدل خلال عملية الالتئام. ويبين ما وجده العلماء ان اوتزي توفي في غضون 30 دقيقة من الاصابة.