النشرات التلفزيونية اللبنانية: تحذيرات بالجملة مما وراء quot;دير شبيغلquot;

المحكمة الخاصة بلبنان: لا نعرف من أين جاءوا بهذه القصة

الصحف الإسرائيلية تتحدت عن كابوس دولة حزب الله وتقرير دير شبيغل

مصادر حزب الله: تقرير ديرشبيغل قيد الدرس لإتخاذ الموقف المناسب

أدلة جديدة تشير إلى تورط حزب الله في قضية إغتيال الحريري

إيلاف من بيروت، وكلات: أكد رئيس quot;اللقاء الديمقراطيquot; النائب وليد جنبلاط اليوم الثلاثاء الى انه quot;ليس هناك أي مشكلة للتلاقي المباشر مع أمين عام حزب الله السيد حسن نصر الله، وقال quot;كلانا اليوم منهمك بالانتخابات وبعد الانتخابات في الوقت الذي يختارونه أنا جاهزquot;، مشيرا الى ان quot;التلاقي السياسي الذي يجمع اللبنانيين حوله هو درأ الفتنة. ورأى جنبلاط في حديث لقناة quot;الجزيرةquot; أنه من quot;خلال إشارة السيد نصرالله حول احداث 7 ايار على أنها احداث اليمة يستطيع أهل بيروت والجبل أن ينسوا هذه الاحداث وأن يفتحوا صفحة جديدةquot;.

واضاف quot;ما قاله السيد نصر الله منذ 10 أيام كان زلة لسان وأكتفي بالذي قاله بالأمس، وبعد يومين سيكون لي توضيح شامل حول الملابسات التي رافقت القرارين المشؤومين في 5 أيارquot;، مقرا بانه quot;كان هناك خطأ لأنه لم يكن هناك وسيلة اتصال كافية بين الدولة والمقاومة لتفسير أن المقصود لم يكن المس بشبكة اتصال المقاومةquot;.

وإذ أكد جنبلاط أن جميع اللبنانيين أجمعوا على التحرير عام 2000، وساعدوا كل على طريقته في رد العدوان عام 2006، شدد على أن quot;لا عدو لنا في الداخل وعدونا الاوحد هو اسرائيلquot;، وإعتبر أنه من الأفضل أن تحتضن الدولة المقاومة وأن تكون المقاومة مقاومة الدولة اللبنانية لا مقاومة فئةquot;، مشيرا الى ان quot;هذا الأمر لا يتم الا تدريجياquot;، وجدد التأكيد أن اتفاق quot;17 أيار كان لخلق حلف لبنان-اسرائيلي، ونجحنا مع الحلفاء في منع هذا الحلفquot;.

وحول تقرير دير شبيغل قال quot;عندما يطالب ويصر قادة اسرائيل على الاعتراف بيهودية اسرائيل أي انهم يريدون تهجير عرب اسرائيل، هذا يتطلب متاخ مضطرب حول فلسطيني، ولا بد أن يكون في لبنان، وهكذا أقرأ تصريح دير شبيغل، التقرير أتى لتخريب الوحدة الوطنية الذي أتى بالإجماع على المحكمةquot;.

وأعتبر جنبلاط ما جرى أن تحريض طائفي ومذهبي حاولت إسرائيل بثه من خلال مقالة quot;دير شبيغلquot; وبعد كشف شبكاتها التجسسية. ورأى انه إذا ما وقع لبنان بالفخ سيكون هناك اجتياح اسرائيلي ثاني أخطر من الأول، quot;آنذاك كنا موحدين، والآن نتقاتل مع بعضنا على شيء اخترعته اسرائيل، الفتنة الداخلية أفضل وسيلة لاسرائيل لإلهاء الادارة الأميركية المتعثرة الجديدة من الاضطلاع بأي حل مقبول في منطق الدولتين، الذي انتهى برأيي منذ زمن بعيدquot; حسب ما قال.

وأكمل رئيس اللقاء الديموقراطي quot;المناخ الذي تقوده اسرائيل عبر دير شبيغل وربما غيره مهيأ لأن يحدث في لبنان خضات كبيرة، لذلك يجب أن نكون على قدر عال من الوعي ونستوعبه، وخبر دير شبيغل أدخلنا في دوامة جهنمية وغير مسار اتهماتنا السياسية، فبعد اغتيال الحريري اتهمنا النظام السوري ودير شبيغل غيرت المعطيات، كي لا ندخل في المجهول فلننتظر قرار المحكمةquot;.

وعن زيارة نائب الرئيس الأميركي جو بايدن الى لبنان والقاء معه قال quot;حذرت بايدن حول خطورة الشبكات الاسرائيلية، وحذرت أيضا من أفكار كلينتون حول حلف عربي لمواجهة ايران، فاسرائيل هي العدو الحقيقي، وسمعنا منه أنهم متمسكين بالديمقراطية اللبنانية وهذا جيد، ولكن نحن لا نعيش في جزيرة هنا، هناك محيط متفجر وركزت على عناصر التفجير. وقال لبايدن quot;لا أحسدك على ما تركه جورج بوش من ورثة، فوضى في العراق واليوم في أفغانستان وباكستان والمناطق.quot;