بيروت، وكالات: ما زالت تداعياتتصريحات رئيس الحزب التقدمي الاشتراكي النائب وليد جنبلاط ترمي بثقلها على مساعي تأليف الحكومة الجديدة في لبنان وتنامت المخاوف من أزمة حكومية سياسية مفتوحة مع دخول البلاد الأسبوع السابع لتكليف النائب سعد الحريري تأليف حكومة جديدة مع انعدام أي اشارة الى عودة رئيس الوزراء المكلف الى لبنان من اجازة مضى عليها أسبوع، ويبدو انها مستمرة مع انتقال الحريري أمس من جنوب فرنسا إلى ايطاليا. في هذه الأثناء ذكرت جريدة quot;السفيرquot; المقربة من فريق 8 آذار عن تسجيل أول اتصال سياسي مباشر بين الحريري وجنبلاط بعد الموقف الأخير امام الجمعية العمومية للحزب التقدمي الاشتراكي قبل اسبوع، وسبقه إرسال quot; باقة ورد quot; من الحريري الى كليمنصو لمناسبة عيد ميلاد جنبلاط. وأضافت ان الرئيس المكلف هنأ رئيس الحزب التقدمي خلال الاتصال بعيد ميلاده، فرد جنبلاط بعبارة: quot;اشتقناquot;، لكن الحريري أجابه ممازحاً: quot;الى ماذا.. للمناكفةquot;؟

إلى ذلك قال مصدر إيراني مطلع لـquot;السفيرquot; إن طهران ترحب بعودة جنبلاط quot;القديم ـ المعدلquot;، مشيرًا إلى استلامه رسالة مباشرة مفادها أنه مرحب به في طهران بمجرد زيارته للشام وأن علاقة إيران بالدروز لم ولن تتأثر بالخطاب التحريضي خلال المرحلة السابقة، كونها علاقة تاريخية.

وفي وقت يبدو فيه تفاؤل quot;حزب اللهquot; بقرب تأليف الحكومة اكدت مصادر قريبة من قوى 14 آذار ان اي اتجاه نهائي وحاسم في صدد تأليف الحكومة لم يتخذ بعد في انتظار عودة الحريري الى بيروت، لكن ذلك لا يعني ان ثمة مشاورات جارية عبر قنوات مختلفة لرسم المسار المقبل سياسيًا وحكوميًا.

وفي هذا الاطار دعا الرئيس امين الجميل امس الى quot;التفكير في صيغ حكومية اخرى لأن الصيغ الحالية تجاوزها الزمنquot;. وانتقد الاصوات الرافضة لحصول رئيس الجمهورية على حقيبة سيادية. وقال: quot;ثمة متغيرات كبيرة في المنطقة والاحب علينا كان ان نكون معًا وان يشارك معنا النائب جنبلاطquot;، مضيفًا أن quot;المصلحة جمعتنا وليس تحالف اشخاص وجنبلاط اختار السير في غير طريق وهذا حقهquot;.

وأكد عضو كتلة quot;القوات اللبنانيةquot; النائب جورج عدوان أن quot;القواتquot; مع إعادة النظر في الصيغة التي اتفق عليها لتشكيل الحكومة، بعد موقف جنبلاط الأخير. وقال: quot;الكل مجمع اليوم على أن تموضع وليد جنبلاط بدّل بالصيغة الموجودة والتي كنا نتكلم فيها وهي 15 ـ 5 ـ 10. وهذا التموضع يدفعنا لإعادة النظر بهذه الصيغة، واليوم هناك خريطة جديدة نتيجة هذا التموضع السياسي توجب أن يرى الرئيس المكلف مع رئيس الجمهورية ما هي الصيغة الأفضل في ضوء هذا التموضعquot;.

وسأل عدوان quot;لماذا لا نذهب إلى حكومة تكنوقراط الآن، ونترك الأمور الخلافية لبحثها، من دون أن تؤثر على مشاكل المواطن الحياتية؟ فهذه فكرة، وسنطرحها مع الرئيس المكلفquot;. ورأى أن quot;الرئيس المكلف أخذ فترة تراجع عما يحدث لقراءة المتغيرات والتعاطي مع الوضع الجديدquot;.

ومن جهته، استغرب نائب رئيس مجلس النواب فريد مكاري في تصريح له حملة رئيس quot;تكتل الإصلاح والتغييرquot; النائب ميشال عون وأعضاء من كتلته quot;على رمزين سياديين كبيرين هما رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان والبطريرك الماروني الكاردينال مار نصر الله بطرس صفيرquot;. واعتبر أن عون quot;يساهم عمليا في إضعاف موقع رئاسة الجمهورية من خلال سعيه إلى سحب الحقائب السيادية من حصة الرئيس في الحكومةquot;، ووصفه بأنه quot;أداة لتعطيل مسيرة تأليف الحكومة ولغم مضاد لكل ما يساهم في حسن سير المؤسسات الدستوريةquot;، ورأى في تطاول عون أو غيره على صفير quot;جريمةquot;.

وقال مكاري إن quot;رئيس الجمهورية هو رمز الوطن والمؤتمن على الدستور والمؤسسات، والرئيس سليمان تحديدا هو خير من يمكن أن يؤدي في هذه المرحلة بالذات، من خلال حصته في الحكومة، دور الضامن للدستور ومؤسساته. وبالتالي، لا يحق لعون أن يحدد للرئيس حصته الوزارية، ونوعية الحقائب التي يجب أن يحصل عليها في الحكومة، وأن يطالب بحرمانه حقائب سيادية ليطالب بها لنفسه، كما لو أنه صار أهم من رئيس البلادquot;.

إلى ذلك لفت عضو كتلة quot;حزب اللهquot; النائب حسين الحاج حسن quot;أن الاتفاق على الإطار السياسي لتشكيل الحكومة قد حصل، وكانت هناك نقاشات حول الأسماء والحقائب وتوقفت لأسباب سياسية. فالقرارات الكبيرة والمهمة تحتاج إلى حكومة وحدة وطنية، وطالما اتفقنا على الشراكة فلتشكل الحكومةquot;. ورأى quot;أنه بعد عودة الرئيس المكلف من الخارج ستتكثف الاتصالات ويمكن أن يتم التسريع في تشكيل الحكومة وهذا مطلب اللبنانيين، كي تتصدى الحكومة المقبلة للمشكلات التي تقلق اللبنانيين كافة ومنها تهديدات العدو الصهيوني وأطماعه ومشاريعه التي تهدد المنطقة كلها والمشاكل الخدماتية والمعيشيةquot;.

وواصل رئيس quot;تكتل التغيير والإصلاحquot; النيابي ميشال عون اتهامه الأكثرية من دون ان يسميها باستعمال المال في الانتخابات النيابية الأخيرة، معاهدًا مناصريه بأن ما وعدهم به سابقًا وما سيعدهم به لاحقًا سيتحقق بكامله. وقال عون خلال زيارته بلدة كفرذبيان quot;نحن في حاجة للعودة الى الله والصلاةquot;، معتبرًا quot;أننا اليوم نعيش في مجتمع متلاطم. كثر يشردون عن تعاليم ديانتناquot;.

ورفض عون التنشئة على الحقد وكراهية الآخر وجدد عون توطين الفلسطينيين في لبنان، وقال: quot;التوطين الفلسطيني تخطط له اسرائيل برفضها عودة الفلسطينيين الى فلسطين، وتوطينهم في اماكن وجودهم. لبنان لا يمكنه أن يحمل التوطين ولا يقبل الا ان يدعم الشعب الفلسطيني في استعادة حقوقه.

إسرائيل تهدد quot;حزب اللهquot; ولبنان

من جهة أخرى وجه نائب وزير الخارجية الإسرائيلي داني ايالون امس تحذيراً شديد اللهجة الى quot;حزب اللهquot; إثر معلومات نشرتها صحيفة quot;المصري اليومquot; تحدثت عن خطة لاغتيال سفير اسرائيل في مصر، شالوم كوهين، علماً بأن الصحيفة ذكرت ان تحقيقات نيابة امن الدولة المصرية كشفت اعترافات لأعضاء ما يسمى quot;خلية الزيتونquot; الإسلامية المصرية التي تجري اتصالات مع تنظيم quot;القاعدةquot; في الخارج، قالوا خلالها إنهم كانوا يخططون لاغتيال السفير الاسرائيلي في القاهرة.

وقال أيالون في تصريح للإذاعة العامة الاسرائيلية: اذا مس quot;حزب اللهquot; شعرة لأحد ممثلي إسرائيل في الخارج او حتى لسائح، سيتحمل النتيجة التي ستكون قاسية جداً، وأضاف: نحن نتعامل مع هذه المعلومات بجدية كبيرة.

وفي المقابل، طمأن الرئيس نبيه بري اللبنانيين عموماً والجنوبيين خصوصاً وقال انه يستبعد شن حرب إسرائيلية على لبنان في العام 2009 إلا إذا حصل تطور دراماتيكي غير محسوب، واضعاً التهديدات الإسرائيلية الأخيرة في سياق التهويل النفسي والإعلامي الذي لا يمهد بالضرورة لعدوان قريب.