أطلقت مجموعة quot;مايكروسوفتquot; نظام تشغيل جديد للهواتف الخلوية تحت اسم quot;ويندوز فون 8quot;، في مبادرة تندرج في إطار استراتيجيتها الجديدة المتمحورة على الأجهزة المحمولة والرامية إلى تعزيز مكانتها في وجه منافسيها، من قبيل quot;غوغلquot; وquot;آبلquot;.


خلال فعالية نظمت في سان فرانسيكو قدمت مجموعة quot;مايكروسوفتquot; سلسلة من الهواتف الذكية الجديدة تعمل بنظام تشغيلها الجديد هي من تصنيع الفلندي quot;نوكياquot; والكوري الجنوبي quot;سامسونغquot; والتايواني quot;إتش تي سيquot;. ومن المزمع تسويق هذه الهواتف ابتداء من تشرين الثاني(نوفمبر) في الولايات المتحدة وبلدان أخرى. ويندرج نظام quot;ويندوز فون 8quot; في سياق النسخة الجديدة من نظام التشغيل quot;ويندوز 8quot; من quot;مايكروسوفتquot; الخاص بالحواسيب والأجهزة اللوحية والذي صدر الجمعة مع أول جهاز لوحي تصنعه المجموعة حمل اسم quot;سرفسquot;.

ويتمتع النظامان بواجهة عليها أزرار كبيرة تتماشى مع الشاشات التي تعمل باللمس في الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية، يمكن للمستخدمين تكييفها حسب حاجاتهم للنفاذ إلى صورهم وأغانيهم وتطبيقاتهم المفضلة. تراهن quot;مايكروسوفتquot; غاليا على نظام quot;ويندوز 8quot;، فهي قد أعادت تصميم تطبيقها الرئيسي الذي لا يزال معتمدا في أكثر من 90% من الحواسيب المكتبية في العالم، على أمل أن يعتمد أيضا بصورة متزايدة في الأجهزة المحمولة حيث لا تزال حصتها من السوق ضئيلة، بالمقارنة مع حصة كل من نظام quot;آي أو إسquot; من quot;آبلquot; وquot;أندرويدquot; من quot;غوغلquot;.