ماذا quot;غوغَلquot; البريطانيون طوال عام 2012؟ أمر يثير الإهتمام والإستغراب في آن. حيث قدمت لائحة موقع غوغل للبحث نظرة شيّقة عن أكثر المواضيع التي استحوذت على إهتماماتهم، ومنها ويتني هيوستن، كايت ميدلتون، أغنية غانغام ستايل والطفلة المفقودة ابريل جونز.

___________________________________________________

أصبحت لائحة غوغل السنوية أشبه بجهاز مراقبة المزاج البريطاني وتوجهاته التي يمكن إستغلالها على أكثر من صعيد وتحديداً من قبل وسائل الإعلام، التي تعتبرها جسراً مجانياً لتقديم ما يهم البريطانيين أكثر فأكثر.

تبوّأت اللائحة المغنية الأميركية الراحلة ويتني هيوستن - التي توفيت قبل عدةأشهر نتيجة تناولها الكحول والأدوية المهدئة - تلتها كايت ميدلتون، فالمغني الكوري الجنوبي ساي، عن أغنتيه غانغام ستايل، ثم الطفلة ابريل جونز.

أما أهم العناوين العريضة التي جاءت في لائحة البحث الأكثر سرعة، نذكر الرياضة، المشاهير، العائلة المالكة والفيديوهات الأكثر مشاركة إلى جانب منتجات شركة quot;آبلquot;.

وتحت عنوان الرياضة، حلّت مباريات يورو 2012 أولى، تلتها تذاكر مباريات الأولمبياد. ومن الإهتمامات الإلكترونية مثلاً خدمة quot;نتفلكسquot; التي أطلقت حديثاً، ثم جهاز quot;آي باد 3quot;.

وفي الإطار الفني حلّت ويتني هيوستن في المرتبة الأولى ثم المغني غاري بارلو والمغني الكوري الجنوبي ساي، بعدما حصلت أغنيته على عدد مشاهدة تخطى المليار على موقع quot;يوتيوبquot;.

أما في ما يتعلق بالبرامج التلفزيونية، فقد حلَّ برنامج الأطفال quot;ميك ذا نايتquot; في المرتبة الأولى، الذي تعرضه قناة quot;بي بي سيquot;، ثم لوسي سبراغان، إحدى متسابقات برنامج quot;اكس فاكتورquot; التي انسحبت منه في شهر نوفمبر/تشرين الثاني الماضي.

بدوره اعتبر أكاديمي من معهد اوكسفورد للإنترنت يدعى دكتور غرانت بلانك أن لائحة غوغل تعكس إهتمامات البريطانيين وتلقي الضوء على مدى انتشار ثقافة البوب وأهميتها. وأوضح لصحيفة غارديان قائلاً: quot;إن ثقافة البوب هي طريقة لتواصل الأفراد مع المجتمع الأوسع، مع ما هو أكبر منهم بكثير، ومن السهل طبعًا التواصل مع فرد آخر بدلاً من مجرد مفهوم عامquot;.

وأضاف:quot; أن اللائحة تعكس إهتمامات البريطانيين الإلكترونية، إذ أن 25% منهم قد يكونون عاجزين مادياً عن تحمل كلفة خدمة الانترنت، أو من كبار السن أو حتى غير مثقفين إلكترونياًquot;.