تتحدث أخصائية التغذية غنى صنديد عن أهمية الغذاء وارتباطه بمرض الزهايمر.

إذ أثبتت دراسة نُشرت سنة 2006 في مجلّة علميّة lsquo;American Academy of Neurologyrsquo; على 4000 شخص في سنّ ال 65 وما فوق،أنّ الأشخاص الذين إستهلكوا حصّة خضار يوميّا مقارنة بالأشخاص الذين إستهلكوا 3 حصص خضار يوميّا يعانون من 40% قدرة إدراك أقلّ lsquo;Slowing incognitiversquo;.والوقت لم يتأخّر إذ أنّ الدّراسة نفسها أثبتت أنّ مع تقدّم العمر تتأثّر القدرة الإدراكيّة بشكل إيجابي أو سلبي أكثر أيّ أنّك حتّى لو تقدّمت في العمر إذا تناولت الغذاء الصّحيح يمكن إنقاذ قدرتك الدّماغيّة وتفادي أو تأخير مرض فقدان الذّاكرة. مع تقدّم العمر يتعرّض الدّماغ للأكسدة والإلتهاب ويصدر عن ذلك مواد سامّة Free radicals وهذه المواد تلتصق بالخلايا الدّماغيّة وتؤدّي إلى تدميرها وبالتالي فقدان الذاكرة،لذلك تناول المأكولات الغنيّة بالمضادات للأكسدة تنظّف الدّماغ من السّموم وتمنع تدمير الخلايا الذّهنيّة.
laquo; أثبتت الدّراسات أن ال Vitamin C و ال Vitamin E تؤخّر مرض فقدان الذاكرة lsquo;Alzhimerrsquo;s diseasersquo; كما أن الأوميغا 3 و ال Vitamin B يعتبران غذاءان مهمّان جدّاً لخلايا المخّ.
مضادات الأكسدة
Antioxidants
Vitamin C
Vitamin E
Omega 3
Vitamin B
التوت البرّي
الفروالة
الخردل
السّلمون
البيض
الكرز
الحامض
اللفت
التّون
القمح
البصل
الليمون
اللوز
السّردين
الأسماك
البروكولي
الكيوي
الزيتون
الجوز
الهليون
العلّيق
البروكولي
البندورة
زيت الزّيتون
اللّبن
الفراولة
البندورة
بزر دوار الشّمس
بزر الكتّان
الحليب
اللّيمون
الخوخ
السبانخ
الأجبان
الخوخ
الفليفلة
البقدونس
السبانخ
إكليل الجبل Rosemary:
أثبتت الدّراسات أنّ إكليل الجبل يُحفّز خلايا المخّ على العمل بشكل أفضل وأن حتّى رائحته مفيدة للذّاكرة.
الزّعرور:
يحتوي على كمّيات عالية من المضادات الأكسدة وينظّف الخلايا الدّماغية من السّموم ويسهّل عمليّة نقل الأوكسيجين إلى الدّماغ.
الصّويا:
تناول كميات عالية من منتجات الصّويا و جبنة التوفو Tofo وخبز الصّويا وزيت الصّويا ترفع نسب الإصابة بمرض فقدان الذاكرة. أُجريت دراسة على 700 شخص أثبتت أنّ إستهلاك كمّيات كبيرة من جبنة التوفو أدّت إلى تراجع حادّ في الذّاكرة لأن الصّويا يحتوي على مادّة phytoestrogens والتي تؤدّي إلى الخرف Dementia.
النّقص في اليود Iodine deficiency:
إنخفاض معدّل اليود في الجسم يؤدّي إلى إحباط حادّ وتلف في الدّماغ وإنخفاض في معدّل الذّكاء lsquo;IQrsquo; وأثبتت الدّراسات أنّ 43% منّا معرّض للمعاناة من النّقص في اليود ومن أهمّ مصادر اليود الملح المضاف إليه اليود
lsquo;Iodi zed saltrsquo; والخبز.
المأكولات المضرّة بالدّماغ Bad Brain Foods:
Œ المحلّيات الإصطناعيّة.
 شراب الذّرة Corn Syrup.
Ž المشروبات التي تحتوي على معدّلات عالية من السّكر.
 النّيكوتين.
 الصّويا ومشتقّاتها.
‘ الحبش Turkey.

للتواصل مع أخصائية التغذية:

[email protected]