شنت مايكروسوفت هجوماً جديداً على البريد الالكتروني التابع لشركة غوغل (جي مييل) واتهمت غوغل بالاصرار على هتك خصوصية مستخدميها ودعتهم لترك الاشتراك في الجي ميل واستبداله بالبريد الالكتروني الخاص بها.


استعانت شركة مايكروسوفت في هجومها على خرق غوغل لخصوصية مستخدميها باستطلاع جديد للرأي جاء فيه أن تسعة من كل 10 أميركيين لا يوافقون على ما تمارسه غوغل من انتهاك لخصوصية البريد الالكتروني جي مييل عن طريق فحص محتوى الرسائل الشخصية من أجل عرض إعلانات مناسبة لمحتوى هذه الرسائل ولاهتمامات أصحابها، كما أبدى سبعة من كل 10 أميركيين استنكارهم لقيام شركة كبيرة مثل غوغل بهذا الأمر غير المقبول.

استخدمت مايكروسوفت هذا الاستطلاع لسحق خدمة البريد الالكتروني لمنافستها غوغل، وأكدت أنها قد تفحص البريد الالكتروني الخاص بمستخدميها لتصفية الرسائل غير المرغوب فيها أو لازالة البرامج الضارة والفيروسات وليس من أجل تحسين الخدمة الإعلانية لتحقيق المزيد من الأرباح.

الجدير بالذكر أن غوغل تواجه انتقاد دائم بسبب عملية فحص الرسائل الشخصية من أجل تحسين الخدمة الاعلانية منذ انطلاق الجي مييل في 2004 بالرغم من تأكيدات غوغل المتكررة أن هذه العملية لا يتم من خلالها أي انتهاك للخصوصية فهي عملية مؤمنة تبحث عن كلمات مفتاحية لنشر الاعلانات الخاصة بالمجالات التي يهتم بها المستخدمون دون أي احتراق لخصوصيتهم.

وأعلنت غوغل في بيان لها أن الخدمة الاعلانية التي تقدمها هي ما يساعدها في الاحتفاظ بمجانية الخدمات الأخرى التي تقدمها لمستخدميها، وأكدت أن الاعلانات التي تنشر على الجي مييل آمنة وغير مزعجة وذات صلة باهتمامات المستخدمين، وهذه العملية تتم بشكل آلي ولا ينتهك شخص واحد خصوصية المستخدمين ولا يطلع على رسائلهم.

تحقق خدمة الجي مييل نجاحا كبيرا واقبالا من المستخدمين فقد أشار تقرير لشركة كومسكور نشر في كانون الأول (ديسمبر) الماضي إلى عدد مستخدمي الجي مييل وصل إلى 76 مليون شخص بارتفاع 21% في مقابل تراجع عدد مستخدمي الياهو إلى 78.8 مليون مستخدم بانخفاض 12%، أما مايكروسوفت فكان عدد مستخدمي بريدها الالكتروني 34.3 مليون شخص مما يجعلها تقع في مرتبة متأخرة عن الشركتين الكبيرتين.

ندد ستيفين ويتز مدير خدمات المايكروسوفت عبر الانترنت بما تقوم به غوغل من هتك خصوصية مستخدميها وأوضح أن مايكروسوفت لا تقوم بمثل هذا الأمر ويمكن لمستخدم ايميل مايكروسوفت ألا يرى أي اعلانات مفصلة عن طريق دفع مبلغ لا يزيد عن 20 دولار سنوياً وهو ما لا يتوافر مع غوغل.

توجد طريقة واحدة لمنع غوغل من فحص الرسائل الخاص بك وهي الحصول على حساب عمل بدلاً من الحساب الشخصي مقابل 50 دولار في السنة حيث يقدم لك هذا الحساب خيار عدم ظهور أي اعلانات على البريد الالكتروني الخاص بك.

من جانبه أكد داني سوليفان رئيس تحرير SearchEngineLand.com أن حملة مايكروسوفت تستهدف الى الضغط على المستخدمين لدفع رسوم مالية من أجل عدم فحص بريدهم الالكتروني من أجل نشر اعلانات ذات صلة باهتمامات المستخدمين، وأوضح أنه حتى لو قامت غوغل لمنح مستخدميها هذا الخيار فإنه لا يعتقد أن كثيراً من المستخدمين سيدفع من أجل المزيد من الخصوصية، وأشار إلى أن استطلاعات الرأي تقول أن المستخدمين قلقون بسبب هذا الأمر ولكن الحقيقة أنهم غير قلقين على الاطلاق!