لم يتمكن أمير من الاحتفاظ بهاتفه الذكي الذي اشتراه بسعر مرتفع، بعيد إدراكه، على غرار غيره من الشباب، ان عدم وجود شبكة ثري جي (الجيل الثالث) في الضفة الغربية يعني ان معظم تطبيقات الجهاز غير فعالة.


رام الله (الاراضي الفلسطينية): يقول امير وهو اسم مستعار للشاب الذي يعمل في مقهى انترنت quot;بعت الاي فون الخاص بي لانه لا يمكنني استخدامه طوال الوقت (...) شراء هاتف ذكي مكلف، لذا بدون كافة فوائده لا يوجد اي مغزى من امتلاكهquot;. واصبحت الهواتف الذكية من طراز سامسونغ غلاكسي او ايفون وسيلة اتصال يومية للعديد من الناس الذين يسعون لاستخدامها مع التطبيقات المختلفة خاصة فيسبوك وتويتر.
وبينما تتحضر شركات الاتصالات في الشرق الاوسط لاطلاق الجيل المقبل من خدمات الانترنت السريعة للهواتف النقالة، شبكة الفور جي (الجيل الرابع)، ما زالت الاراضي الفلسطينية تفتقد لخدمات الثري جي.
وترفض اسرائيل السماح لشركات الهواتف النقالة الفلسطينية بالحصول على الترددات اللازمة للحصول على خدمة الثري جي مما يضطر اهل الضفة الغربية الى الاشتراك بخدمات تقدمها شركات اسرائيلية بتكلفة عالية.

ويقول جريس (27 عاما) والذي يدير مكتبة في رام الله quot; لا أستطيع الحصول على 3 جي مع مزود فلسطيني لذا يجب ان يكون لدي مزودان، احدهما فلسطيني والاخر اسرائيلي، وهذا امر مرهق ومكلفquot;.
وبحسب صبري صيدم مستشار الرئيس الفلسطيني محمود عباس لشؤون الاتصالات فان اسرائيل رفضت مرارا الطلب الفلسطيني بالسماح لشركات الهاتف المحلية بالحصول على خدمة 3 جي quot;لاسباب امنيةquot;.
ويقول صيدم quot;في السنوات الاخيرة تم تقديم العديد من الطلبات التي تم رفضهاquot;.

ويضيف quot;هذا يحدث على الرغم من ان هنالك شركات اسرائيلية تعمل بشكل غير قانوني في الاراضي الفلسطينية وتوفر خدمة الجيل الثالث لزبائنهاquot; في اشارة الى 500 الف مستوطن يقيمون في الضفة الغربية والقدس الشرقية المحتلتين. ويعتقد كثير من الفلسطينيين ان السبب الحقيقي هو على الارجح سياسي. وبالنسبة لعلاء القواسمي (27 عاما) وهو يعمل في محل لبيع الهواتف النقالة فان quot;السبب الرئيسي هو الاحتلال (...) على الرغم من ان التكنولوجيا التي يتمتع بها مستخدمو الهواتف الاسرائيلية افضل بكثير وهنالك العديد من الخدمات التي لا يمكننا استخدامهاquot;. ويمكن تجاوز هذه العقبة من خلال تكنولوجيا الواي فاي.
وبالنسبة لعمر الذي يعمل في مجال تكنولوجيا المعلومات في المستشفيات quot;الامر لا يؤثر علي كثيرا، يوجد واي فاي تقريبا في كل مكانquot;.

وبالنسبة لعمر، فان مستخدمي الهواتف الذكية يستطيعون الجلوس في المقاهي او في بيوتهم للحصول على كافة التطبيقات، ويؤكد quot;سيكون من الجيد الحصول على شبكة ثري جي ولكن لدينا مشاكل اهم هناquot;.
وأطلق خبير تكنولوجي في آذار(مارس) الماضي حملة تزامنت مع زيارة الرئيس الاميركي باراك اوباما للتعريف بعدم وجود خدمة الجيل الثالث في الاراضي الفلسطينية والتي تعرضت للانتقاد لانها طغت على قضايا سياسية اكثر اهمية.

وتؤكد ربى التي كانت في محل لبيع الهواتف ان الحصول على خدمة الانترنت اهم بكثير مشيرة quot;ان كنت غير متصل بالانترنت فهذا يعني انك نصف ميتquot; قبل ان تسأل عن ماهية شبكة الثري جي.
واعقبت ذلك بالقول quot;سيكون من الجيد توفرها، ولكنها ليست مشكلة كبيرة فانا لم اسمع بها من قبلquot;. وعلى الرغم من عدم وجود حل يلوح في الافق لمشكلة شبكة الثري جي فان الفلسطينيين حققوا quot;انتصاراتquot; في مجال التكنولوجيا والانترنت في ايار(مايو) الماضي حيث حلت كلمة فلسطين على محرك البحث غوغل على الانترنت بدلا من مصطلح quot;الاراضي الفلسطينيةquot; على صفحته الفلسطينية، وذلك بعد رفع تمثيل الفلسطينيين في الامم المتحدة العام الماضي.