في تقرير دولي صدر في لندن هذا الأسبوع، توقع خبراء في قطاع السياحة والسفر أن يكون للروبوت أو الرجل الآلي وصور الهولوغرام والبرامج التكنولجية المتطورة دورا أكبر من دور البشر في قطاع الخدمات السياحية.


&توقع الخبراء في تقرير متخصص&أن تستبدل البصمة الإلكترونية جواز السفر إلى جانب أجهزة تقدم خدمة الإجازات الخيالية وغيرها من التجارب التي ستقلب القطاع رأسا على عقب. &وأصدرت شركة "يورومونيتور" للأبحاث تقريرها في معرض "سوق السفر العالي" المقام في لندن هذا الأسبوع.
&
وكشفة أحصائية أجريت على 1230 مديرا في قطاع السفر والسياحة موافقة 59% منهم على أن الروبوت و صور الهولوغرام سيستبدلان البشر وممثلي الفنادق في المستقبل.
&وأعرب 13% من المستفتين عن قناعتهم باستخدام تقينة الهولوغرام، علما أنها ما زالت في مراحلها البدائية لكنها تقنية وجودة ويتم تطويرها، وهي تقنية تتيح بعكس صور ثلاثية الأبعاد حية في الهواء لكل ما قد يخطر على البال تماما على طريقة الأفلام الهوليودية.

وعلى غرار برنامج سيري الموجود في أجهزة شركة آبل للعمل كمساعد شخصي، فإن شركة تدعى IPSOFT طورت مؤخرا برنامجا مشابها يدعى إميليا والذي يستطيع أي يفهم النصوص ويحل مشاكل، وسيتم تحميله على رجال آليي المستقبل.

وقال مدير المعرض إن هذه الأنظمة التكنولوجية ستصبح جزء من حياة البشر اليومية، ورغم أنها ما زالت تعتبر نوعا من الخيال العلمي إلان أنها ستصبح حقيقة علمية.
ومن التصورات المستقبلية لقطاع السفر مثلا هو إمكانية توفير أحاديث هاتفية مع مجسمات ثلاثية الأبعاد لصور هولوغرام على سبيل المثال للزوج أو الزوجة والأولاد داخل مقطورات الطائرات. وفي تقرير "مستقبل السفر 2024" توقع خبراء أيضا أن تستبدل صور الهولوغرام البشر حتى في المطارات.

&