أمور كثيرة تلفت النظر في جزيرة نيفيس الواقعة في بحر الكاريبي بالقرب من ارخبيل جزر الانتيل، فعدد سكانها لا يتجاوز الـ 11 الف من أعراق مختلفة . وتشهد الجزيرة إقبالا سياحيا لا نظير له من كل أنحاء العالم وخاصة من الولايات المتحدة الاميركية، ويعيشون ويتحركون ويتمعون بالحياة فوق مساحة لا تتعدى المائة كلم مربع، والغريب أيضا ان نفيس لا تخلو من الغابات الاستوائية والحدائق الشاسعة الجميلة.


سان خوسيه: تتميز نفيس عن غيرها من جزر الكاريبي انه ورغم صغر مساحتها يتوسطها بركان نيفيس وله سفوح واسعة تشكل حقولا ومزارع كانت في السابق مزارع للسكر، ويرتفع البركان حوالي الف متر عن سطح البحر، وهذا يوفر لها مناخا مختلفا عن الأماكن الساحلية الأخرى في المنطقة. وأحدث كثرة هيجان البركان في القرون الماضية ظواهر طبيعية مثل تكون برك وينابيع مياه معدنية ساخنة ايضا في أعماق البحر.

بيوت تجعل من الجزيرة تحفة فنية

ومع ان الجزيرة تعتبر الشقيقة الصغرى لجزيرة سانت كيتس البعيدة عنها حوالي 2 كلم لكنها اداريا مستقلة عنها وعاصمتها شارلستاون التي تتميز بطراز منازل طوابقها الارضية حجرية والعلوية خشبية منها خشب السنديان وغيره، لذا تعتبر هذه البيوت تحفة فنية تزيد من جمال الطبيعية.

وتقدم الجزيرة للزائر الكثير من المغريات الرياضية والسياحية والثقافية، فمن حيث المواقع الطبيعية يكفي التنزه عبر الطرقات والغابات المؤدية الى بركان نيفيس للتمتع بالمناظر التي تجمع أجمل أنواع النباتات والأزهار وجداول المياه العذبة لذا يطلق عليها اسم أرض المياه الجميلة. ولا تخلو الطرقات من الحيوانات الأليفة مثل الماعز البري وبعض الزواحف والقردة الصغيرة التي تتسلق الأشجار غير خائفة من الزوار بل تعتبرهم مشاهدين لعروضها البهلوانية المسلية.

تجمع الطيور النادرة
ليس هذا فقط، بل تتوفر فيها أفضل الأماكن في العالم لمراقبة تجمعات الطيور النادرة مثل حمام الانتيل الناصع البياض، والمشهد الرائع الذي لا يمكن للزائر نسيانه هو تواجد المئات من صغار الحيتان تحضرتها امهاتها مطلع شهر يناير الى المياه الدافئة بعد قطع آلاف الكيلومترات كي تنمو وتتعلم القفزات الاكروباتية، لذا يخرق بعض الزوار القوانين ويقتربون جدا من هذه الحيوانات في محاولة منهم لالتقاط صور لا يمكن الحصول عليها في أي مكان آخر.

والى جانب الشاطئ الرملي الجميل والرياضة البحرية يمكن لمحبي الغطس مشاهدة المساحات الشاسعة من الحقول المرجانية البيضاءوتعبر نادرة ايضا وتكونت نتيجة التفاعلات الجيولوجية لبركان نفيس ورفوف السمك غريب الألوان والأشكال. ويقصد الجزيرة الكثير من محبي رياضة الغولف، فرغم صغرها تتضمن 18 ملعب غولف لذا تعتبر هذه الرياضة بالنسبة للسكان موردا اقتصاديا مهما حيث يقصدها لاعبون دوليون للعب ولقضاء وقت جميل فيها يضاف الى ذلك عروض نواديها المغرية لنيل دورات مكثفة للغولف على يد مدربين معروفين على اساس برنامج بيتر بيرويس الدولية وحضور مباريات دولية مهمة. ليس هذا فقط بل خرجت نيفيس عددا من مشاهير لعبة الكريكيت من بينهم روناكو مورتون.

مهرجانات موسيقية
وأسوة بالكثير من جزر الكاريبي تكثر في نيفيس المهرجانات الموسيقية والثقافية والكارنفالات من أهمها الكرنفال الذي يقام سنويا في الـ 18 من شهر كانون الأول (ديسمبر) وحتى الـ 3 من كانون الثاني (يناير) ويتخلله احتفالات تعكس ثقافات الشعوب التي تقطنها لتجذب بدورها آلاف السياح ويعم الرقص شوراع العاصمة عى انغام موسيقي السالسا والجاز ورقصات شعبية مثل السوكان وستيلبان.

مزارع قصب السكر
وتتميز العديد من الفنادق في نيفيس بمطلها على المناظرالطبيعية الرائعة التي كانت سابقا مزارع قصب سكر، منها مصنع سكر عمره 300 عام لديه افضل الاجنحة الفخمة التي يقصدها لاعبو الغولف المشهورون. كما تحولت طاحونة للسكر انشأت في القرن الـ 19 الى فندق فيه جناح واحد من طابقين يقال ان احد اغنياء الخليج يحجزه لفترة شهر سنويا، وحول هذا الفندق مساحات شاسعة توفر لساكنه الهواء الطلق والتمتع بتناول الطعام عند سفوح بركان نيفيس.

ويقصد الكثير من السياح فندق فور سيزن للجلوس على شرفاتها والتمتع بالبانوراما الرائعة من الشاطئ الرملي الذهبي المطل على الجزيرة الجارة وتناول الوجبة الخاصة بالفندق التي تبدأ بالقواقع البحرية والذرة الحلوة وشوربة السمك وتنتهي بالمأكولات البحرية الطازجة من كل الأنواع.

&

&