مرض ارتفاع ضغط الدم لا يصيب الكبار في السن فقط بل يتسلل الى حياة الأولاد والشباب أيضا والسبب في ذلك يكون في أغلب الأحيان زيادة الوزن وقلة الحركة لكن في الدرجة الاولى السبب هو وراثي.


سان خوسيه: حسب تقدير الدكتورة ايفون درفلر من معهد بحوث أمراض القلب في تكساس يعد ارتفاع ضغط الدم& من أكثر الأمراض التي تشكل خطرا على حياة الانسان، وهذا المرض الذي يكتشف عادة بالصدفة عند الاصابة به كان يعتقد بان إصابة الأولاد والمراهقين به أمر غير متوقع، الا ان بحوث طبية أكدت ان حوالي 5 في المائة من هذه الفئة مصابة به وتم التقليل من شأنه وهو ما عرض صحة القلب للخطر مع مرور السنوات.

&ومن أهم المسببات لارتفاع الضغط لدى الاولاد والشباب& وراثية، أي وجود هذا المرض لدى افراد العائلة خاصة الأقربون مثل الأب أو الأم او الجد او الجدة ويرفع نسبة الاحتمال الوزن الزائد جدا، حيث ثبت إصابة نسبة الربع الى ثلث من هؤلاء بهذا المرض، فبعد مقارنة مع فئة من نفس العمر أوزانها عادية ولا تعاني من الوزن المفرط او السمنة الزائدة اتضح انهم& يشكون من ارتفاع& الضغط حوالي اربعة الى ستة ملم- زئبقي( قياس الضغط العادي120\80). الا اصابتهم قد تكون أيضا نتيجة تناولهم& حبوب لمنع الحمل او لمعالجة& اضطراب نقص الانتباه مع فرط النشاط وهو مرض يصيب الأطفال، ففي بعض الحالات تكون لهذا العقاقير انعكاس سلبي على ضغط الدم.

ونبهت الطبيبة من أمر غاية في الأهمية اذ ربطت ارتفاع الضغط المفاجئ لدى الأولاد والمراهقين بتناول مشروبات الطاقة والتي تحتوي على نسبة عالية من الكافيين وهو ما يسبب ارتفاع ضغط الدم. لكن الطبيبة& تضيف بان كل عامل لوحده لا يسبب في الوقت الآني سببا لارتفاع ضغط الدم الا انه يصبح مشكلة مرضية فيما بعد.

أعراض لا بد من أخذها في الاعتبار&

من جانب آخر يعتقد& بعض الأطباء ان الأولاد الذين يولدون قبل الأوان، اي قبل نهاية فترة الحمل الطبيعية مهددون بالاصابة بارتفاع& ضغط الدم، وأحد الأسباب إصابة الأم نفسها بهذا المرض او انها كانت مدخنة خلال فترة الحمل فاثر النيكوتين على الجنين.

لكن في الاوانة الاخيرة& تم الكشف عن سبب مهم بدأ الاطباء في الولايات المتحدة يعطونه أهمية، وهو اصابة المشيمة بخلل ما . فهذا العطل في تكوين المشيمة ينقص من انسياب الدم منها الى الجنين ما يجعله يعاني من سوء التغذية، فيحاول وفقا لذلك التكييف ما يسبب تغير برمجة عمل المشيمة فينتج عن ذلك مشاكل خلقية له، اضافة الى احتمال& الاصابة بورم سرطاني في الدماغ غير متطور أو الاصابة& بأمراض في الكلى.

&

وفي الكثير من الأحيان ترتبط كثرة الاصابة الصداع وعدم القدرة على التركيز والنزيف في الأنف المتكرر بالاصابة بارتفاع الضغط ، لكن قد تكون هناك أسباب أخرى، ولان العائلة& وطبيب العائلة لا يولونه أهمية كبيرة لاحتمال اصابة الاولاد& بارتفاع الضغط فيزداد استفحال المرض، لذا يجب قياسه خاصة لاولاد العائلات التي لديه تاريخ صحي مع المرض.