&
حذر باحثون من مخاطر عدم النوم لساعات كافية وقالوا إنه قد يؤدي الى السمنة .
&
وقال باحثون من جامعة الاباما في دراسة حديثة إن النوم لأقل من سبع ساعات يوميا قد يؤدي الى الاصابة بالبدانة حسب نتائج توصلوا في دراسة اجروها حديثا.
&
اما السبب فهو ان الذي لا ينام يكثر من استهلاك المشروبات والأطعمة التي تحتوي على كمية عالية من السكريات.
راجع الباحثون قبل الاعلان عن هذه النتائج معطيات 28150 أميركيا تتراوح أعمارهم بين الحادية والعشرين والخامسة والستين يعود تاريخها الى ما بين الاعوام 2006 و 2008 وحللوا الزمن الذي أمضاه هؤلاء في تناول الطعام والوجبات كما حللوا الزمن الذي امضوه في النوم.&
&
العلاقة
&
لاحظ الباحثون ان الذين لا ينامون كثيرا - أقل من سبع ساعات - يميلون الى تناول أطعمة تحتوي سكرا واحتساء مشروبات سكرية بين الوجبات لاسيما وهم يتابعون برامج التلفزيون.
وعادة ما يمضي هؤلاء تسع دقائق اضافية في تناول الطعام مقارنة بالاخرين كما يمضون نصف ساعة في احتساء المشروبات.
وطبعا النائم الذي يمض ما بين سبع وثماني ساعات في النوم لا يتناول هذه المأكولات والمشروبات.
ويقول المحلل غابرييل تاجو وهو أحد الباحثين "تظهر هذه النتائج وجود علاقة بين عدم النوم والحاجة الى سعرات حرارية اكثر يتناولها الساهر في شكل مشروبات سكرية وتناول أطعمة جانبية"، حسب ما نقلت صحيفة لوبازيان.
&
دراسات أخرى&

تأتي هذه الدراسة التي نشرت نتائجها في المجلة الاميركية لتطوير الصحة لتؤكد العلاقة بين قلة النوم واحتمال الاصابة بالبدانة وهو ما اشارت اليه دراسات سابقة منها دراسة اجراها المعهد الوطني الفرنسي للنوم واليقظة ونشرت في وقت سابق من هذا العام.

الدراسة الفرنسية اكدت هي الاخرى ان قليلي النوم يتعرضون الى السمنة وحتى البدانة والسبب هو ان العقل يحتاج الى سكريات عندما يشعر بالتعب باعتبار انها تمنحه الطاقة ولكن الاعتياد على تناول هذه السكريات يؤدي بالنتيجة الى السمنة.
&
&