خلافا للأفكار الشائعة التي تعتبر أن المرأة هي المسؤولة الوحيدة بين الزوجين عن مشاكل عدم الإنجاب، إلا أن للرجال أيضا نصيبهم من المسؤولية في الكثير من الأحيان.


يشارك الذكور العقم في 10-30٪ من الحالات. ويتشارك الزوجان في أكثر من 30 ٪ من الحالات. فمتى يمكن اعتبار الرجل عقيما وما هي الأسباب؟
بقطع النظر عن كونه متأت من المرأة أو الرجل، العقم هو عدم القدرة على الإنجاب إطلاقا بعد سنة على الأقل من الحياة الجنسية الطبيعية دون استعمال أي موانع للحمل لكلا الزوجين وهي حالة لا يمكن أن يجدي فيها العلاج.

1-&خلل في الحيوانات المنوية:

الحيوانات المنوية الموجودة في السائل المنوي هي المسؤولة عن إخصاب بويضة المرأة ليتم الحمل بنجاح، وأي مشكل فيها قد يعطل هذه العملية أو يلغيها:
*أن يكون عدد الحيوانات المنوية في السائل المنوي غير كاف، فعادة هناك 20 مليون حيوانا منويا على الأقل في مليلتر واحد من السائل المنوي. في حين يكون عند بعض الرجال أقل عددا أي 10 مليون حيوان منوي في المليلتر ما قد يكون سببا في العقم.
*صعوبة في تنقل الحيوانات المنوية. فعادة 40٪ على الأقل من الحيوانات المنوية قادرة على التنقل في السائل المنوي وتحت هذه العتبة، يصبح النقص سببا في العقم وعدم القدرة على الإنجاب
*وجود نسبة عالية من الحيوانات المنوية الميتة (> 50٪). وغالبا ما يكون بسبب الإصابة بتعفن فيروسي
*وجود نسبة عالية غير طبيعية من الحيوانات المنوية المشوهة
*غياب كلي للحيوانات المنوية

2- أسباب أخرى

*سن الأب: الأب المستقبلي الذي يبلغ من العمر أكثر من 35 عاما هو أكثر عرضة للفشل في الإنجاب وفق مجموعة بحوث الخصوبة البشرية، جامعة تولوز، التي نشرت في كانون الثاني( يناير) عام 2012 في مجلة التناسل البشري
*إصابة الخصيتين أو إحداهما بارتجاج عنيف
*عدوى فيروسية
*الأمراض المنقولة جنسيا
*الكحول و التبغ
*التعرض لإشعاع مضر
*اختفاء الخصيتين (عدم نزول الخصيتين في كيس الصفن أثناء التطور الجنيني)
*استعمال العلاج الكيميائي
*القذف إلى الوراء أي عدم إنزال الحيوانات المنوية إلى خارج وإنما إلى المثانة
*تعرض الخصيتين لدرجة حرارة مرتفعة، مثل استخدام حمامات الساونا والمغاطس الساخنة بشكل متكرر، ووضع الحاسب المحمول وارتداء ملابس ضيقة.
*وجود أجسام مضادة لمكافحة الحيوانات المنوية: يمكن للرجال في بعض الأحيان أن يكون لهم مناعة ضد الحيوانات المنوية الخاصة بهم، في هذه الحالة، تتقلص خصوبة الحيوانات المنوية
*الإصابة ببعض أمراض الكبد والكلى
*التعرض المتكرر إلى مركب كيميائي
*تشوه جيني على مستوى الكروموسومات
وللذكر، هناك 10 إلى 15٪ أو حتى 25٪ من حالات العقم لا يتم العثور فيه على أي سبب لا في الرجل ولا في المرأة.