صارت دبي، بلا منازع ولا منافس، عنوان السياحة الاقليمية والدولية، وتعد في عام 2016 بتجارب عائلية ترفيهية لا مثيل لها.


إيلاف من دبي: ليس متوقعًا، بأي حال من الأحوال، أن يخبو بريق دبي في أي وقت، إنما تجمع التوقعات، المحلية والاقليمية والدولية، الاقتصادية والمالية والسياحية، على أن إمارة دبي في 2016 ستزداد ألقًا، لتكون فعليًا جوهرة التاج السياحي الخليجي والعربي.

ميساء تركاوي قاسم، مديرة العلاقات العامة في مجموعة جميرا


&فالناس لا تملّ زيارة معالم دبي الحضارية وأبراجها العاجية، من برج العرب إلى برج خليفة، ولا تضجر من زيارة مراكزها التجارية، من "دبي مول" إلى "مول الإمارات"، ولا تتردد لحظة في ارتياد الأماكن الترفيهية، مثل القرية التراثية والمدن الساحلية الخلابة كمدينة جميرا، المبنية لتكون مدينة أحلام خارجة من كتب الأساطير، لا سيما بفنادقها الأرقى والأكثر فخامة.
&
وعد دبي

دبي إمارة المتعة والاثارة والتشويق منذ لحظة تطأها قدم الزائر، لا سيما إذا كان يعبر إليها عبر طيران الإمارات بالذات، حيث الرفاهية في أعلى درجاتها، والحفاوة في أبلغ معانيها. الناس في دبي سيلقون الزائر بكل الحفاوة الممكنة، لأن وعد دبي لزوارها أن تحيط بهم بهذه الحفاوة، على مدار الساعة، على مدار السنة. وفي دبي، من وعد وفى.

سعيد الفيلاسي،&مدير إدارة الشراكات الاستراتيجية في مؤسسة دبي للمهرجانات والتجزئة

&

نجاح دبي سياحياً لم يحدث بفعل الحظ أو الصدفة، بل بالتخطيط المتواصل والجهود المبذولة على مدار الساعة للارتقاء بالصناعة السياحية في الإمارة، ومن دون كلل أو ملل.

يقول سعيد الفلاسي، مدير إدارة الشركات الإستراتيجية في مؤسسة دبي للمهرجانات والتجزئة، التي تدير "دبي مول"، إن هذه المؤسسة كانت تُعرف سابقًا بمؤسسة دبي للفعاليات والترويج التجاري، أنشئت في أوائل عام 1996، "للارتقاء بمكانة دبي كوجهة عالمية راقية في مجالي السياحة والتسوّق، وتأخذ المؤسسة، التي تعمل حاليًا تحت مظلة دائرة السياحة والتسويق التجاري، على عاتقها مسؤولية تطوير قطاعي الفعاليات والتجزئة بهدف دعم وتعزيز أداء القطاع السياحي في الإمارة، ومن ثم المساهمة الفعالة في تحقيق الرؤية الطموحة للشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، في جعل دبي وجهة عالمية أولى للسياحة والتسوق والترفيه العائلي على مدار العام".

&
&برج خليفة... تحفة معمارية ومعلم استثنائي

يضيف الفلاسي: "تعمل المؤسسة على تنظيم فعاليات ومهرجانات ذات مستوى عالمي في دبي، وإطلاق حملات ترويجية مبتكرة تهدف إلى استقطاب السيّاح من مختلف أنحاء العالم، بما ينسجم في المضمون والأهداف مع الرؤية السياحية 2020 التي رسمت معالمها دائرة السياحة والتسويق التجاري. وتنظم مؤسسة دبي للمهرجانات والتجزئة سنويًا مجموعة من المهرجانات العالمية البارزة التي تتضمن مهرجان دبي للتسوق، ومهرجان مفاجآت صيف دبي، والعيد في دبي، ورمضان في دبي، وعالم مدهش، ومهرجان دبي للسيارات، ومهرجان دبي للمأكولات، وانطلاقًا من السعي إلى تحقيق أهداف رؤية دبي 2020 لتطوير القطاع السياحي، والرامية إلى استقطاب 20 مليون زائر سنويًا بحلول العام 2020، تلتزم المؤسسة العمل مع شركائها في مجالي السياحة والتجارة من القطاعين العام والخاص، للترويج لمكانة دبي على الساحة العالمية كوجهة بارزة ورائدة للأعمال والترفيه، حيث يجتمع في المدينة الساحرة على مدار العام ملايين الزوار يأتون، من كل بقاع الدنيا، لقضاء إجازات المتعة والترفيه، والمؤتمرات، ولقاءات العمل، وينطقون 175 لغة ما يجعل من دبي عالمًا حقيقيًا بكل ثقافاته وألوانه يحيط بك أينما سرت".

&
&

أبراج مدينة الجميرة

مع انطلاقة الدورة الـ21 لمهرجان دبي للتسوّق 2016، يحتضن دبي مول "واحة الجمال" في الممر الفاصل بين عدد من أشهر العلامات التجارية. ويزخر برنامج "واحة الجمال" بصانعي الجمال العالميين، إذ حرص مهرجان دبي للتسوّق على استقطاب أبرز المؤثرين في عالم الجمال وفناني الماكياج من العالم العربي والعالم، وكانت البداية مع ثلاثة من مشاهير عالم الجمال، هم الأميركيتان بيثاني موتا، وهيروش أشميان، وخبيرة الماكياج الكويتية سندس قطان.

نجوم سينمائية

من أهم فعاليات دبي العالمية مهرجان دبي السينمائي، الذي يقام سنويًا برعاية الشيخ محمد بن راشد، وبحضور الشيخ منصور بن محمد بن راشد، فيما تنير ليل دبي نجوم من السينما العربية والعالمية، يصلون متألقين إلى مكان المهرجان.
&
ومن ضمن التزامه المستمر بتحفيز صناعة وتجارة قطاع الترفيه المرئي، أسس مهرجان دبي السينمائي في عام 2007 "سوق دبي السينمائي"، وهو منصة فريدة من نوعها تهدف إلى تسليط المزيد من الضوء على أفضل الانتاجات العربية وعرضها على الجمهور العالمي. ومنذ افتتاحه، قدم سوق دبي السينمائي الدعم لأكثر من 240 مشروعًا، ونقلها من السيناريو إلى السينما، حيث حصل العديد من هذه الأعمال على استحسان النقّاد والجماهير في جميع أنحاء العالم.
&

&
&فندق جميرا القصر الفخم
ويعتبر سوق دبي السينمائي اليوم منصة رائدة والوحيد من نوعه في عرض الانتاجات العربية، وأصبح وجهة تساهم في تأسيس وتطوير صناعة السينما الإماراتية والعربية. ويعتبر سوق دبي السينمائي القلب التجاري النابض للمهرجان، ومقرًا لعقد صفقات الشراء والاستحواذ للانتاجات العربية السينمائية والتلفزيونية.

ويضم السوق عدداً من المبادرات والخدمات والشراكات التي تتيح لخبراء الصناعة والشركات من داخل وخارج العالم العربي بتأسيس علاقات عمل تجارية.
&
يضم هذا السوق ملتقى دبي السينمائي، هو سوق للإنتاج المشترك، أطلقه المهرجان في عام 2007 بهدف الترويج للسينمائيين العرب وتحفيز نمو الإنتاج السينمائي في العالم العربي. يركز الملتقى على مدّ الجسور بين الثقافات من خلال الجمع بين محترفي السينما العرب والدوليين للتعاون في إنتاج حوالى 10 مشاريع سينمائية كل عام.
&

&
&معلم النخلة في مدينة جميرة
كما يضم منتدى دبي السينمائي، الذي يقدم سلسلة من الجلسات الحوارية، والدورات، وورش العمل، التي تعتبر فرصة لتأسيس علاقات عمل جديدة. وتم تصميمه ليجمع أفضل العقول السينمائية من المنطقة والعالم لمناقشة أحدث توجهات الصناعة، والمواضيع المطروحة حديثًا، حيث تمثل تلك الندوات مصدر إلهام للمخرجين الصاعدين. وتتوفر في ندوات المهرجان فرصة عقد نقاشات معمقة وإجراء مقابلات، بهدف تزويد الحضور بمجموعة واسعة النطاق من الآراء من مختلف رواد الصناعة، بالإضافة إلى التفاعل وتبادل الآراء.
&
التجربة الفريدة

إلى جانب دفء النجوم العالميين المتدفقين على دبي، يمكن لزائرها أن يتمتع بالثلج فيها طوال العام، وذلك في أكبر مدينة ثلجية في العالم، التي تم بناؤها في مول الامارات، المركز التجاري الضخم الذي يضم أكبر عدد من الماركات التجارية، وهو المركز التجاري الوحيد الذي افتتحت فيه شركة "آبل" مقرها الوحيد في الشرق الأوسط، بحسب تأكيد مديرها.
&
تمت توسعة مول الإمارات في عام 2015، ليضم فاعليات "سكي دبي" وصالة "فوكس سينما" التي تتضمّن صالات لكبار الشخصيات وأخرى رباعية الأبعاد وثالثة مخصّصة لسينما الأطفال.

ويتوقع مول الإمارات، التابع لمجموعة ماجد الفطيم، أعدادًا قياسية من المتسوقين خلال الدورة 21 من مهرجان دبي للتسوق، من 1 كانون الثاني (يناير) ولغاية 1 شباط (فبراير) 2016. ويستضيف مول الإمارات في أربعة أسابيع تجارب تسوُّق فريدة تشمل تخفيضات "فلاش" الهائلة التي تصل إلى 90 في المئة، والتي تنظم لأول مرة في المنطقة، وتستمر على مدار اثنتي عشرة ساعة، ويستضيف معرضًا للمجوهرات البراقة، وفعالية "فاشن سنترال"، وفعاليات مسرحية عالمية مذهلة، إلى جانب فرص الفوز اليومية من خلال اختبار الذاكرة، وفرصة الفوز بسيارة فخمة في السحب على الجائزة الكبرى.
&

&
&فنادق في مدينة جميرة
وفي الأيام الأولى من مهرجان دبي للتسوق 2016، يطلق مول الإمارات حملة "حقق حلمك"، التي تتيح لزوار المركز تجربة تفاعلية فريدة مع سيارة لامبورغيني هوريكان 2016، ويتأهل كل متسوق ينفق 650 درهمًا تلقائيًا لدخول السحب على السيارة التي سيفوز بها متسوق محظوظ في نهاية الحملة الترويجية الخاصة بمهرجان دبي للتسوق 2016.
&
السلاحف إلى منزلها

من التجارب المميزة التي يمكن لأفراد العائلة اختبارها معًا في دبي هي تجربة إعادة تأهيل السلاحف. يمكن للضيوف مشاهدة السلاحف التي يعتني بها فريق متكامل من المختصين، يقوم بتزويدها بنظام غذائي خاص ومراقبتها بشكل يومي.
&
ويحتفل المشروع في كل عام بإطلاق عدد من السلاحف البحرية إلى موطنها الطبيعي على طول ساحل برج العرب جميرا.
&

&
&دبي تعجّ بالملاهي ومحلات الترفيه التي ترضي كافة الأذواق
وفي الأول من كانون الأول (ديسمبر) الماضي، جرى إطلاق 44 سلحفاة من سلاحف منقار الصقر والسلاحف البحرية الخضراء المهددة بالانقراض إلى مياه الخليج العربي عبر شاطىء جميرا برعاية فندق برج العرب. وجاء إطلاق السلاحف جزءًا من مشروع دبي للمحافظة على السلاحف وإعادة تأهيلها، بالشراكة مع مكتب حماية الحياة البحرية في دبي بحسب ما ذكرت صحيفة ذا ناشيونال. وكانت هذه السلاحف جمعت من شواطىء الإمارات وقدمت لها الرعاية الصحية اللازمة من قبل مشروع دبي للمحافظة على السلاحف وإعادة تأهيلها، الذي يعد واحدًا من المبادرات الاجتماعية الأطول عمرًا في المنطقة، وهو المشروع الوحيد من نوعه في منطقة الشرق الأوسط لتأهيل السلاحف البحرية.
&
ومنذ أن بدأ المشروع في عام 2004، تم إطلاق سراح 844 سلحفاة مرة أخرى إلى البيئة الطبيعية، بعد العثور عليها وقد جرفتها الأمواج إلى الشواطىء خلال الأشهر الباردة، وهي تعاني من الأثار السلبية لدرجات الحرارة المنخفضة لسطح البحر.
&
تجارب مميزة

للرياضيين وعشاق المغامرة، تقدم دبي تجربة القيادة على الرمال، مع ارتفاع الكثبان 300 قدم، والتخييم في الصحراء وصيد الأسماك من أعماق الخليج، وتجربة السقوط الحر في الهواء فوق مشروع نخلة جميرا ورياضة البولو على ظهور الجمال.
&
وبالرغم من كثرة الأماكن الترفيهية في دبي، فإن الإقامة في مدينة جميرا تجعل الزائر يتردد في الخروج منها، بالرغم من كل مغريات دبي، وما أكثرها، حيث سيفضل أن تستمتع بمرافق فنادقها التي توفر له عالمًا مميزًا من الجمال والهدوء. إن زائر هذا المكان الرائع لن يتردد&
&

&
&مشاهير العالم يتوافدون باستمرار على دبي لحضور الفعاليات الفنية والابداعية
يمتد منتجع مدينة جميرا على شاطئ خاص بطول كيلومترين، ويُعد وجهة للاستمتاع بجمال الطبيعة والنمط المعماري المميز في المنطقة. تتجسد فخامة فنادق جميرا القصر وجميرا ميناء السلام وجميرا دار المصيف والفلل الملكية في تصاميمها المتفرّدة وأجوائها الساحرة، مع رقي الديكورات والخدمة الرفيعة. وتقدم مدينة جميرا خيارات تناول طعام متنوعة، مع وجود 44 مطعمًا ومقهى وصالة جلوس، لكل منها طابعه وموقعه وأسلوبه الخاص.
&
من وجهات الترفيه العائلي أيضًا القرية العالمية التي تتوسع أجنحتها عامًا بعد عام. في هذه المدينة يجد الزائر معالم عالمية مثل ساعة بيغ بن، والأهرامات، وتاج محل، وباقي المعالم التي تمثل أجنحة الدول.

&
&الأحواض تستقطب الكبار والصغار
وتجمع القرية بين متعة التسوق والمطاعم والفرق المتجولة والعروض الموسيقية وألعاب الأطفال. الزائر للقرية العالمية سيجد أكثر من 3500 متجر في 37 جناحًا تعرض المنتجات التي تمثل أصالة وخصوصية الثقافات التي تمثلها أجنحة الدول الخمس والستين الموجودة في القرية. هذه القرية تفتح من تشرين الأول (أكتوبر) حتى نيسان (أبريل) حيث يكون الجو مناسبًا للتجول والتنزه في الهواء الطلق.
&
وهناك تجربة مختلفة في دبي هي تجربة "بوكس بارك"، التي تمتد على أكثر من كيلومتر، وهي عبارة عن محلات ومطاعم ومحلات تجارية للبيع بالتجزئة من العلامات التجارية العالمية، يميزها شكلها المعماري ومواد البناء غير التقليدية المصنوعة منها، كالحاويات الصناعية والخرسانة الخام والفولاذ.

&

&دبي توفر لعُشاقها رياضة البولو على ظهور الجمال

&