تمكن علماء برازيليون من الحصول على تسلسل جينوم فيروس زيكا وتأكدوا من علاقته بحالات ولادة أطفال برؤوس صغيرة وبضعف في الادراك.


نجح العلماء في ريو دي جانيرو في تحديد التسلسل الكامل للبيانات الجينية الخاصة بالفيروس، وهو ما يعتبر خطوة مهمة نحو فهم طريقة تصرف الفيروس وتأثيره على جسم الانسان وكذلك نحو تطوير لقاح مضاد وطرق تشخيص مبكرة، حسب ما ذكرت وكالة الانباء البرازيلية.

الباحثون يعملون في جامعة ريو دي جانيرو الفيدرالية، وقاموا بإجراء الفحوصات بعد أخذ عينات من سائل الرحم لدى امرأة حامل وقاموا أيضا بعزل الفيروس داخل أدمغة الأجنة المصابين بهذا المرض، والذين ماتوا في ولاية بارايبا في شمال البلاد مباشرة بعد الولادة.

وقال البروفسور ريناتو سانتانا المشارك في هذه الأبحاث، "ما نعرفه الآن قد يسهم في فهم سبب اختيار الفيروس ادمغة الاجنة داخل الارحام بدلاً من الام الحامل مثلا". وتعتقد وزارة الصحة في البرازيل أن الفيروس وراء ولادة أطفال مصابين بمرض صغر الرأس او بتغيّرات في الجهاز العصبي تؤدي الى ضعف الادراك لديهم.& ويحاول هؤلاء العلماء معرفة ما هي الاحتمالات والاصابات او المضاعفات الاخرى التي يسببها فيروس زيكا.

في هذه الأثناء، شهدت كولومبيا ارتفاعًا في عدد حالات الاصابة بفيروس زيكا، وبلغ العدد حسب السلطات الصحية الى 37011 اصابة، بينهم 6356 امرأة حاملاً.& وفي البرازيل تقدر السلطات الصحية عدد الاصابات بما بين نصف مليون الى مليون ونصف المليون اصابة.

وقالت مراكز السيطرة على الامراض والوقاية في الولايات المتحدة إن إصابات بفيروس زيكا ظهرت في 27 بلدًا في قارة أميركا الجنوبية غير ان انباءً اشارت الى ظهور اصابات اخرى في جزر الرأس الاخضر في أفريقيا، وفي جزر ساموا في المحيط الهادي وفي تونغا.& وكانت منظمة الصحة العالمية قد نبهت في كانون الثاني (يناير) الماضي الى انتشار المرض بسرعة هائلة في أميركا الجنوبية، فيما قدر خبراء عدد الاصابات الحقيقي في المنطقة بما بين 3 الى 4 ملايين شخص.

&