قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

&كشفت مديرة منظمة الصحة العالمية، مارغريت تشان أنّ لجنة طوارئ تابعة للمنظمة ستجتمع في الأول من شهر فبراير القادم لاقتراح رد دولي على تفشي عدوى فيروس "زيكا" الذي يشتبه في صلته بولادة أطفال مشوّهين في البرازيل.

وأوضحت تشان أنّ المرض تحول من خطر بسيط إلى " أمر ينذر بالخطر" مشيرة إلى أنّ اللجنة ستعمل على تحديد مستوى الرد الدولي الملائم ووضع أولويات البحوث.
&
ويأتي هذا الانذار بالخطر من منظمة الصحة العالمية، في وقت تستعد فيه مدينة ريو دي جانيرو البرازيلية لاستقبال مئات الآلاف من الزوار من شتى أنحاء العالم &لحضور "كارنفال ريو" في شهر فبراير ودورة الألعاب الأولمبية في شهر أغسطس من السنة الجارية.
&
كما يأتي هذا التحذير بعد يوم واحد فقط من إعلان السلطات الصحية في المدينة البرازيلية ريو دي جانيرو أنّ الرياضيين والزوار في دورة الألعاب الاولمبية في أغسطس سوف يكونون محميين من هذا المرض المعدي.
&
وقد أعلنت بلدية ريو أنه قبل شهر من افتتاح دورة الألعاب الأولمبية سيزور فريق خاص جميع مواقع المنافسات، لنفي احتمال وجود كميات كبيرة من البعوض ، ما سوف يساعد الحملة على مقاومة انتشار البعوض والتأكيد أنّ الأولمبياد سيقام في الفترة التي سيسود في نصف الكرة الجنوبي فصل الشتاء، حيث يكون البعوض أقل نشاطاً.
&
وأثار الفيروس حالة من الخوف في المناطق الاستوائية وما دونها في الأميركتين الجنوبية والوسطى بعد أن وصل إلى 22 دولة.
&
ولم يكن فيروس زيكا (الذي رُصد لأول مرة في أفريقيا في عام 1947) معروفاً في الأميركتين حتى العام الماضي حيث ظهر في شمال شرق البرازيل ثم واصل انتشاره بسرعة في أميركا اللاتينية عبر البعوض من جنس ايديس ايجبتاي (الزاعجة المصرية) الذي ينقل أيضاً حمى الدنج والحمى الصفراء وفيروس التشيكونجونيا.
&
وربط باحثون في البرازيل ومنظمة الصحة العالمية بين الفيروس زيكا ونحو 4000 مولود أصيبوا بتلف في المخ.
&
ولا يكون المرض عادة حاداً لمعظم الناس باستثناء النساء الحوامل وآخرين لديهم مضاعفات يبذل العلماء جهودا لفهمها.
&
وأعلن مارسيلو كاسترو، وزير الصحة البرازيلي، بعد اجتماعه مع رئيسة البلاد ديلما روسيف، الإثنين الماضي، خططاً لنشر 220 ألف من جنود الجيش في فبراير القادم لتوزيع منشورات تعليمية ومساعدة المدن على تنظيف مواطن البعوض.
&
ويوم الثلاثاء الماضي، وقبل نحو أسبوع من اطلاق ريو دي جانيرو &لكرنفالها السنوي، نشرت المدينة عمالاً لرش المبيدات الحشرية على طول مسارات المواكب، كما نشرت أكثر من 3000 عامل في مجال الصحة لاستهداف مواطن البعوض. وسيتم تفتيش المواقع التي تستضيف الكرنفالات والأولمبياد بشكل يومي طوال فترة اقامتها.
&
وبحسب هذه المعطيات وبحكم أنّ فيرويس "زيكا" لا يصيب الأشخاص الذين يتمتعون بصحة جيدة فإنّ الرياضيين سيكونون في مأمن من الخطر خلال مشاركتهم في أولمبياد ريو 2016، لكن الخطر يبقى قائماً على المتفرجين وبالخصوص مئات الآلاف من الزوار الذين سيتوافدون على المدينة في الصيف القادم.
&