اعلنت السلطات الصحية الاميركية الجمعة ان تحاليل اثبتت اصابة ثلاثة من سكان نيويورك بفيروس زيكا المسؤول عن تشوهات خطيرة في الجنين وزيادة في عدد المولودين بجماجم حجمها اصغر من المعدل الطبيعي بكثير في اميركا اللاتينية.


نيويورك: اعلنت السلطات الصحية الاميركية الجمعة ان تحاليل اثبتت اصابة ثلاثة من سكان نيويورك بفيروس زيكا المسؤول عن تشوهات خطيرة في الجنين وزيادة في عدد المولودين بجماجم حجمها اصغر من المعدل الطبيعي بكثير في اميركا اللاتينية.

والاشخاص الثلاثة سافروا خارج الولايات المتحدة في مناطق ينتشر فيها بسرعة البعوض الحامل للفيروس، كما ذكرت السلطات الصحية في ولاية نيويورك.

واضافت ان احد المصابين شفي تماما والاثنين الآخرين تحسنت حالتهما.

واوصت الولايات المتحدة الجمعة النساء الحوامل بالامتناع عن السفر الى 22 بلد في اميركا اللاتينية ومنطقة الكاريبي.

وقال المسؤول عن الخدمات الصحية في نيويورك هوارد زاكر "ندعو السكان وخصوصا النساء الحوامل الى الاستعلام قبل السفر الى هذه الدول".ولا علاج ولا لقاح لهذا المرض الذي تعالج عوارضه فقط التي تشبه عوارض الانفلونزا "حمى وصداع..." والتهابات جلدية تظهر كلها بعد فترة تتراوح بين ثلاثة ايام و12 يوما على لسعة البعوضة.وتقول المنظمة الاميركية للصحة ان 13 الفا و500 شخص اصيبوا بالفيروس في كولومبيا وسجلت ولادة نحو مئة طفل مصابين بتقلص الجمجمة. وتتوقع الحكومة اصابة 600 الف شخص بالفيروس في 2016.

وفي البرازيل سجلت 3893 اصابة "افضت 49 منها الى الوفاة" في 2015، مقابل 1248 في نوفمبر و147 فقط طوال العام 2014.وسجلت اصابات بالفيروس ايضا في السلفادور "5561 مريضا" والهندوراس "608" وعشرات الاصابات في دول اخرى.

&