إيلاف من لندن: أكد مدير مركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها الدكتور توم فريدن اكتشاف جرثومة مقاومة لكل الأدوية في مؤتمر صحافي في واشنطن. مشيرا إلى أن امرأة في التاسعة والأربعين أُصيبت بنوع نادر من بكتريا إي كولاي يقاوم كل المضادات الحيوية، بما فيها كوليستين الذي يستخدمه الأطباء كحل أخير حين تفشل المضادات الحيوية الأخرى. 

وقال الدكتور فريدن لصحيفة واشنطن بوست إن الإصابة "تبين من حيث الأساس ان نهاية الطريق للمضادات الحيوية ليست بعيدة الآن". 

كما أعلن المركز أنه يبحث عن إصابات أخرى. وكانت هذه البكتيريا اكتُشفت في اصابات بعدواها خارج الولايات المتحدة. وقالت تقارير إن هذا النوع من العدوى يمكن ان يسبب وفاة نصف المرضى الذين يصابون بها. 

واصبحت مقاومة الجراثيم للمضادات الحيوية مشكلة عالمية حتى ان منظمة الصحة العالمية حذرت من انها واحدة من أكبر المخاطر التي تهدد الصحة في العالم اليوم.

وقال فريدن إن هذه قد تكون أول اصابة في الولايات المتحدة ولكن من المتوقع رؤية هذه البكتيريا المقاومة لكل المضادات الحيوية في المستقبل القريب داعيا الاطباء الى عدم الاكثار من إعطاء المضادات الحيوية، ومناشدا العلماء تطوير عقاقير جديدة بسرعة. 

وحذر فريدن قائلا: "إن خزانة الدواء نفدت لبعض المرضى وهذه هي نهاية الطريق ما لم نتحرك بسرعة". 

ويُصاب سنويا مليونا شخص في الولايات المتحدة بأنواع أخرى من البكتيريا التي لا يمكن مكافحتها بغالبية المضادات الحيوية ويموت 23 الف شخص على الأقل كل عام نتيجة هذه العدوى.

وتبقى الحصانة السلاح المفضل للسيطرة على حمى التيفوئيد مثلا التي ما زالت تصيب 21.5 مليون شخص في البلدان النامية وتعني زيادة السفر عالميا ان المرض لا يقتصر على هذه البلدان. فالولايات المتحدة تسجل أكثر من 5000 اصابة سنويا بعد استهلاكهم اغذية ومياها ملوثة في الخارج. 

ويمكن قتل البكتريا التي تسبب المرض وهي من سلالة سالمونيلا تايفيموريوم Salmonella typhimurium بمضادات حيوية مختلفة ولكن مقاومتها تزداد الآن لمضادات حيوية متعددة.

أعدت إيلاف المادة عن شبكة سي ان ان، الرابط الأصل:

http://edition.cnn.com/2016/05/26/health/first-superbug-cre-case-in-us/index.html?sr=fbCNN052616first-superbug-cre-case-in-us0947PMStoryGalLink&linkId=24916309