إيلاف:& اكتشف باحثون صينيون أن خضروات البصل، الثوم والكراث تحد بشكل كبير من خطر الإصابة بسرطان الأمعاء. ووجد الباحثون في دراستهم التي شملت أكثر من 1600 رجل وامرأة أن الأشخاص الذين يكثرون من تناول تلك الخضروات تنخفض لديهم احتمالات إصابتهم بسرطان الأمعاء بنسبة 79 % مقارنة بمن يقللون من تناولها.

وكانت بحوث سابقة قد أظهرت أن المركبات النشطة بيولوجيا الموجودة في تلك الخضروات تقي من سرطاني الثدي والبروستاتا. ونقلت صحيفة الدايلي ميل البريطانية عن دكتور زهي لي، الباحث الرئيسي في الدراسة من مستشفى جامعة الصين الطبية في شنيانغ، قوله "كلما تم الإكثار من تناول تلك الخضروات، كلما زاد مستوى الحماية من سرطان الأمعاء. وتبين لنا أن تناول 35 رطلاً على الأقل من تلك الخضروات في السنة قد يحد من خطر الإصابة بالمرض، بما يعادل بصلة في اليوم".

وواصل دكتور لي حديثه في نفس الوقت بالقول إن طريقة طهي تلك الخضروات تتحكم في مسألة الوقاية من المرض، فسلق البصل على سبيل المثال يقلل المواد الكيميائية المفيدة، في حين أن تقطيع وهرس الثوم الطازج يكون أكثر إفادة في هذا الجانب.

أعدت "إيلاف" المادة بتصرف عن صحيفة "الدايلي ميل" البريطانية، الرابط الأصلي أدناه
https://www.dailymail.co.uk/health/article-6727605/Eat-lots-onions-leeks-garlic-slash-chance-getting-deadly-bowel-cancer.html