قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

"إيلاف" : توصل باحثون أميركيون إلى أن شرب عصائر الفاكهة قد يكون بنفس ضرر شرب الصودا أو عصير الليمون على الصحة وربما يؤدي إلى تزايد خطر الوفاة بشكل مبكر !

واكتشف الباحثون من دراستهم التي أجروها مؤخراً بهذا الخصوص أن الإكثار من تناول المشروبات السكرية يزيد بالفعل من خطر الوفاة بشكل مبكر لأي سبب. وتلك هي المرة الأولى التي يقارن فيها الباحثون الأميركيون بين عصائر الفواكه الطبيعية بنسبة 100 % وبين المشروبات المحلاة بالسكر مثل الصودا وعصير الليمون.

وحلَّل الباحثون في دراستهم، التي نُشِرَت بمجلة الجمعية الطبية الأميركية، بيانات 13440 شخصاً، وتم تسجيل مقادير وعدد مرات ما تناولوه من مشروبات سكرية وعصائر فواكه طبيعية بنسبة 100 %، واتضح لهم من النتائج أن الإكثار من تناول المشروبات السكرية، بما في ذلك عصائر الفواكه، أمر يرتبط بزيادة خطر الوفاة.

ونقلت بهذا السياق صحيفة الدايلي ميل عن الباحثين الذين أجروا الدراسة من جامعتي ايموري في أتلانتا وكورنيل في نيويورك بالولايات المتحدة قولهم "واتضح لنا أيضاً أن المحتوي الغذائي لعصائر الفاكهة الطبيعية بنسبة 100 % والمشروبات المحلاة بالسكر هو محتوى متشابه للغاية. وبينما تحتوي عصائر الفواكه الطبيعية بنسبة 100 % على بعض الفيتامينات والمغذيات النباتية التي لا توجد بمعظم المشروبات المحلاة بالسكر، فإن المكونين السائدين بكليهما هما السكر والمياه".

من جانبه، قال دكتور غونتر كونل، أستاذ التغذية والصحة المشارك بجامعة ريدينج البريطانية، إن هذه الدراسة مهمة للغاية، لاسيما وأنه ينظر في الغالب إلى عصائر الفواكه على أنها بديل "صحي" للمشروبات المحلاة بالسكر، رغم أنها تحتوي في كثير من الأحيان على مزيد من السكر ( خاصة مشروبات السموذي )، مضيفاً أنه لا يوجد أي خطر من شرب كوب واحد حجمه 150 ملم من عصائر الفاكهة في اليوم.

أعدت "إيلاف" المادة بتصرف عن صحيفة "الدايلي ميل" البريطانية، الرابط الأصلي أدناه
https://www.dailymail.co.uk/health/article-7041549/Fruit-juice-increases-risk-early-death-soda-study-finds.html