اتّهم هنود كونا من بنما&مجموعة "نايكي" العملاقة بتقليد تصاميم تقليدية خاصة بهم &في أحد نماذج أحذيتها الرياضية الذي عدلت المجموعة في نهاية المطاف عن بيعه.

وبحسب محامي جماعة السكان الأصليين هذه، استوحي تصميم الأحذية الرياضية هذه، وهي مجموعة حصرية من نموذج "اير فورس 1"، من فنّ "مولا" للنسيج المفعم بالألوان والذي يتميّز به شعب كونا. واتّهم هؤلاء العملاق الأميركي بانتهاك ملكيتهم الفكرية، مطالبين بتعليق بيع هذه الأحذية الرياضية التي كان من المفترض ان تطرح في السوق في 6 يونيو بسعر مئة دولار.

وقال ناطق باسم الشركة في اتصال مع وكالة فرانس برس "نعتذر عن التعريف غير الدقيق لأصل تصميم نايكي اير فورس 1 بورتو ريكو 2019. من ثمّ، لن يكون هذا المنتج متوافرا". وكانت المجموعة الأميركية قد أوضحت عبر موقع "سنيكر نيوز" المتخصص أن الرسم الملون على خلفية سوداء هو تكريم لبورتو ريكو يمثّل الضفدع في هذه الجزيرة الخاضعة للسيادة الأميركية في منطقة الكاريبي.

وقال الزعيم المحلي بيليساريو لوبيز خلال مؤتمر صحافي في عاصمة بنما إن هذه القضية ليست حالة معزولة، "فآلاف الرسوم وفنون الدراية التقليدية للسكان الأصليين تُسرق من قبل شركات متعددة الجنسيات". ويعيش هنود كونا في بنما وكولومبيا وهم يتمركزون بغالبيتهم في جزر سان بلاس قبالة الساحل الكاريبي لبنما.

وقالت مونيكا مارتينيز أستاذة الأنثروبولوجيا الاجتماعية في جامعة برشلونة التي تدرس هذه القبيلة منذ حوالى عشرين عاما إن "فنّ المولا مرتبط ارتباطا وثيقا بالهوية الثقافية لهذا الشعب". وأردفت "تجري نقاشات في هذا الصدد في المنظمة العالمية للملكية الفكرية ويطالب السكان الأصليون بتدابير صارمة، لكن ما باليد حيلة".

&