قرائنا من مستخدمي واتساب
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق واتساب
إضغط هنا للإشتراك

"إيلاف": وجد باحثون أميركيون أن شرب عصير الطماطم غير المملح قد يحد من خطر الإصابة بأمراض القلب. وقالوا إن شرب عبوة واحدة حجمها 200 ملم من هذا العصير يومياً أمر يقلل ضغط الدم والكولسترول لدى الأشخاص المعرضين لخطر الإصابة بأمراض القلب.

لكن في المقابل حذر منتقدون من النتائج التي آلت إليها الدراسة، موضحين أنها لم تراعي باقي الخيارات الخاصة بالأطعمة وأنماط الحياة. وكان الباحثون قد توصلوا لتلك النتيجة من خلال دراسة أجروها في جامعة طوكيو للطب والأسنان واشتملت على 481 شخصاً على مدار عام. وبحسب هذه النتائج، التي نُشِرَت بمجلة علوم الأغذية والتغذية، فإن آثار العصير المفيدة كانت متشابهة بين الرجال، السيدات والفئات العمرية المختلفة.
وقال الباحثون إنهم وجدوا أن مادة الليكوبين، التي تمنح الطماطم لونها الأحمر الشهير، تمنع تراكم الترسبات في شرايين الأشخاص الذين شاركوا في الدراسة، ما يؤدي لانخفاض ضغط الدم.

وأوضح الباحثون أن مادة الليكوبين تعمل على كبح وتثبيط الكولسترول السيئ أو الضار ( الذي يُعرَف اختصاراً بـ LDL ) والذي يتسبب في حدوث تصلب بالشرايين. كما اكتشف الباحثون وجود مكونات في الطماطم تقلل امتصاص الكولسترول الغذائي في الأمعاء الدقيقة وتخليق الكولسترول في الكبد. ومعروف أنه حين ترتفع نسبة الكولسترول في الدم بشكل كبير، فإنه يتراكم على جدران الشرايين، ما يتسبب في حدوث ما يعرف بـ "تصلب الشرايين"، وهو شكل من أشكال أمراض القلب.


أعدت "إيلاف" المادة بتصرف عن صحيفة "الدايلي ميل" البريطانية، الرابط الأصلي أدناه
https://www.dailymail.co.uk/health/article-7106947/Drinking-200ml-bottle-unsalted-tomato-juice-day-lowers-blood-pressure-cholesterol.html