رصدت وكالة&الطيران والفضاء الأمريكية ناسا كوكبا&خارج المجموعة الشمسية،يعادل حجمه 1,3 من حجم كوكب الأرض، ويدور حول نجم صغير من "الأقزام الحمراء".


استطاع&تلسكوب تابع لوكالة الطيران والفضاء الأمريكية ناسا رصد&كوكب&خارج المجموعة الشمسية يفتقر إلى غلاف جوي خارجي. يبعد الكوكب عن الأرض مسافة 46,8 سنة ضوئية، ويعادل حجمه 1,3 من حجم كوكب الأرض، ويدور حول نجم صغير من "الأقزام الحمراء"، وهو نوع من النجوم الأطول بقاء في المجرة.&

&ونشرت دورية نيتشر العلمية الاثنين دراسة كشفت فيها عن رصد تلسكوب فضائي تابع لوكالة الطيران والفضاء الأمريكية ناسا ولأول مرة عن وجود غلاف جوي فارغ حول كوكب صخري بحجم الأرض خارج نظامنا الشمسي يدور على غرار نجم في المجرة.

وأشارت الدراسة إلى أن سطح ذلك الكوكب البعيد يتشابه على الأرجح مع سطح القمر الخارجي القاحل أو سطح عطارد ويحتمل أن يكون مغطى بصخر بركاني داكن.

ويقع الكوكب على بعد 48,6 سنة ضوئية عن الأرض وهو واحد من أكثر من أربعة آلاف جسم يطلق عليها اسم كواكب خارج المجموعة الشمسية، وتم خلال العقدين الماضيين اكتشاف أنها تدور حول نجوم بعيدة في مجرتنا درب التبانة.

ويطلق العلماء على الكوكب اسم (إل إتش إس 3488 بي) ويعادل حجمه حوالي 1,3 حجم كوكب الأرض وتبلغ مدة دورته 11 ساعة، وهو يدور حول نجم صغير بارد نسبيا من النجوم التي يطلق عليها اسم (الأقزام الحمراء)، وهو نوع من النجوم الأكثر شيوعا والأطول بقاء في المجرة.

ولفتت الدراسة الى احتمال&افتقار الكوكب إلى غلاف جوي بسبب الإشعاع الكثيف من نجم القزم الأحمر الأم الذي يبعث مستويات عالية من الأشعة فوق البنفسجية رغم أنه مُعتم بالمعايير النجمية.


&