نيودلهي: خلف الإعصار هدهد ثلاثة قتلى الاقل وخسائر مادية الاحد خلال اجتاحه سواحل الهند، حيث أجلي 370 الف شخص، وفق ما اعلنت السلطات المحلية. وضرب الاعصار القوي ولاية اندرا براديش في الساعة 11:30 (06:00 تغ) في فيساخاباتنام، ترافقه رياح بسرعة 200 كلم في الساعة، وفق اجهزة الرصد الجوي الهندية.

وقال نترجان براكسام مسؤول الاغاثة في الولاية "احصينا ثلاثة قتلى منذ هذا الصباح"، موضحا ان اثنين منهم قتلا بسقوط اشجار، وثالث تحت جدار انهار عليه من غزارة الامطار. واعلن مدير الوكالة الوطنية لادارة الكوارث ان الطريق السريع الاساسية في مدينة فيساخاباتنام الساحلية مقطوعة بسبب سقوط اشجار واعمدة كهربائية. واوضح ان "اولويتي الوكالة هي فتح الطرق واجلاء" المنكوبين.

ويتوقع ان يجتاح هدهد ايضًا ولاية اوريسا المجاورة، حيث خلف الاعصار فايلين في تشرين الاول/اكتوبر 2013 ما لا يقل عن 18 قتيلا وخسائر مادية كبيرة، كما خلف فيها اعصار آخر ثمانية الاف قتيل في 1999. واعلنت البحرية الهندية في بيان انها "على مستوى استعداد كبير"، وان سفنها جاهزة على متنها "اطباء وزوارق مطاطية ومروحيات وعتاد اغاثة".

وترأس رئيس الوزراء ناريندرا مودي مساء السبت اجتماعا وزاريا للتحقق من الاستعدادات. ودعت اجهزة الرصد الجوي سكان المناطق المعرّضة الى مخاطر الى "البقاء في اماكن آمنة خلال مرور الاعصار" وصيادي السمك الى عدم الابحار. وتتعرض سواحل الهند وبنغلادش بانتظام لاعاصير بين نيسان/ابريل وتشرين الثاني/نوفمبر.
&