برلين: شكك مسؤول حكومي الماني الجمعة في جدوى ارسال طائرات من دون طيار كما اقترحت منظمة الامن والتعاون في اوروبا لمراقبة وقف اطلاق النار في شرق اوكرانيا خصوصا لانها لن تصمد امام الطقس البارد.

واقر غرنت ارلر المنسق الحكومي المكلف التعاون مع روسيا واسيا الوسطى لاذاعة دوتشلاند فانك ان الطائرات الالمانية من دون طيار من طراز لونا قد تواجه "مشكلة فنية". في حين كشفت صحيفة بيلد الجمعة ان الطائرات لا تصمد امام درجات حرارة ادنى من 19 درجة مئوية تحت الصفر.

وذكرت الصحيفة الشعبية "خلال فصل الشتاء في اوكرانيا تكون درجات الحرارة على الارتفاع الذي تحلق فيه هذه الطائرات اي بين ثلاثة الى خمسة الاف متر ادنى بكثير".
وعلى موقعه الالكتروني قال المصنع الالماني للطائرة انها "تتأقلم مع كل الاحوال الجوية". واكد "لهذا السبب فان اقتراح وزارة الدفاع (ارسالها) كان مقررا اصلا حتى نهاية السنة الحالية"، في حين ان الحكومة لم تحدد اي مهلة زمنية حتى الان في هذا الخصوص.

واضاف ارلر ان ارسال هذه الطائرات يطرح مشكلات قانونية وسياسية مهمة "لا يبدو انها ستحل سريعا". وتابع "لدي شكوك كبيرة حول التطبيق الفعلي" لهذا المشروع، موضحا انه "لم يتم حتى الان تخطي العقبات". واقترحت المانيا وفرنسا رسميا الجمعة الماضي على منظمة الامن والتعاون في اوروبا ارسال طائرات من دون طيار لمراقبة وقف اطلاق النار في شرق اوكرانيا. واكدت الخارجية الالمانية على لسان الناطق باسمها مارتن شافر ان برلين تريد "مواكبة مسلحة" للتقنيين المكلفين تشغيل الطائرتين من دون طيار اللتين تعتزم المانيا ارسالهما.

في هذا الخصوص اشار المتحدث الى عقبات قانونية خصوصًا ضرورة مصادقة البرلمان الاوكراني على هذه المهمة. واضاف شافر "كما علينا ان نعلم كيف ومتى، واذا كان سيتمكن البرلمان من المصادقة على وجود عنصر مسلح من دولة اجنبية على اراضيه"، في حين يرتقب تنظيم انتخابات تشريعية في نهاية الشهر في اوكرانيا.

ومسألة موافقة روسيا العضو في المنظمة من العقبات المحتملة للنشر السريع لهذه الطائرات. والاربعاء اعرب وزيرا الخارجية الفرنسي لوران فابيوس والالماني فرانك فالتر شتاينماير عن الامل في ان تتخذ منظمة الامن والتعاون في اوروبا قرارا سريعا.

&