هاميلتون: وصل الإعصار غونزالو ليل الجمعة قرابة الساعة 20:30 (00:30 تغ السبت) الى جزر برمودا، بعدما سبقته رياح عاتية وامطار غزيرة، ادت الى انقطاع التيار الكهربائي عن آلاف المساكن في الارخبيل الواقع في المحيط الاطلسي.

وبحسب آخر نشرة جوية، اصدرها المركز الوطني الاميركي للاعاصير في الساعة 21:00 (01:00 تغ السبت)، اصبحت برمودا في عين الاعصار، الواسعة جدا. ومع ان غونزالو تراجعت حدته الى الدرجة الثانية على سلم من خمس درجات تصاعدية، الا انه لا يزال مدمّرًا، فسرعة الرياح المرافقة له بلغت في المعدل 175 كلم/ساعة.

هذه الرياح العاتية مرشحة لأن تزداد قوتها اكثر في مناطق محددة من الارخبيل، التابع للمملكة المتحدة، وقد بلغت سرعتها في احدى المناطق المرتفعة من برمودا 215 كلم/ساعة. وستبقى عين الاعصار لبضع ساعات اضافية فوق الارخبيل البريطاني، البالغ عدد سكانه 60 الف نسمة.

غير ان خبراء المركز الوطني الاميركي للاعاصير حذروا السكان من هذه "الفترة الهادئة"، التي تميز مرور عين الاعصار، مؤكدين انه "يجب على الناس ان لا يغامروا بالخروج خلال هذه الفترة الهادئة (...) لأن رياحا عاتية وخطرة ستعود بسرعة فور عبور الجزء الجنوبي من عين الإعصار شمال الجزيرة".

وقالت كيتي تيترون في رسالة نصية قصيرة من داخل شقتها في "غريب باي" في وسط برمودا: "نحن حقًا في عين الإعصار، الوضع هادئ تمامًا". اضافت "في الخارج الظلمة حالكة، بإمكاني أن أرى أن شجرة نخيل قد سقطت، ولكن هذا كل ما بإمكاني أن أراه. ليس جميلًا أن لا يكون بمقدورنا أن نرى ماذا يحصل (...) قبلًا كان الوضع عنيفًا جدًا. كنا نسمع ضجيجًا كثيرًا في الخارج، على الارجح ضجيج الركام والمحيط".

ويتوقع ان تتراجع حدة الإعصار بعد عبوره الأرخبيل خلال الليل. ويتقدم الإعصار بسرعة 26 كلم/ساعة. وقالت شركة الكهرباء بيلكو ان الكهرباء انقطعت عن الغالبية العظمى من مشتركيها، البالغ عددهم 30 الف نسمة. ومنذ صباح الجمعة تحولت العاصمة هاميلتون الى مدينة اشباح، حيث المدارس والمتاجر والادارات العامة مغلقة منذ الخميس، فيما عمد كثير من السكان الى اغلاق نوافذهم بوساطة الواح خشبية وتدعيم ابواب منازلهم باكياس من الرمال.

وكان المركز الوطني الاميركي للاعاصير حذر من ان الساعات التي ستلي وصول الاعصار ستكون بالغة الصعوبة، مع توقع حصول "فيضانات كبيرة" على امتداد المناطق الساحلية، بسبب غزارة الامطار، المتوقع ان يراوح منسوبها بين 8 و15 سنتم. واضاف ان العاصفة ستترافق مع امواج ضخمة مدمرة.

ونصحت السلطات السكان بالبقاء في منازلهم وعدم الاقتراب من السواحل. واغلق المطار الدولي منذ الخميس، ولا يتوقع ان يفتح مجددا قبل السبت في احسن الاحوال. وكان الاعصار غونزالو اسفر لدى مروره في الكاريبي عن مقتل شخص واحد. وغونزالو هو سابع عاصفة يشهدها الاطلسي هذا الموسم (يبدأ في حزيران/يونيو وينتهي في تشرين الثاني/نوفمبر) وثالث اعصار يضرب الكاريبي هذا العام.

&