أنقرة: اعلنت السلطات الصحية التركية الاثنين ان "المسحوق الاصفر"، الذي ارسل الجمعة الى اربع قنصليات، بينها قنصليتا الولايات المتحدة وفرنسا، والذي استدعى اعلان انذار بيولوجي، لا يحتوي على مواد خطيرة.

وكانت خمس قنصليات (كندا وبلجيكا وفرنسا والولايات المتحدة والمانيا)، وهي دول اعضاء في التحالف الدولي المناهض لتنظيم الدولة الاسلامية في سوريا والعراق، تلقت طرودًا مشبوهة الجمعة، ما ادى الى اقفال ابوابها موقتا او اجلاء موظفيها.

واعلنت وزارة الصحة ان اختبارات اولية استبعدت وجود انثراكس والريسين وداء التوليري (الذي يصيب القوارض والانسان وبعض الحيوانات الداجنة) وبكتيريا الطاعون.
واضافت الوزارة في بيان ان "فحوصًا كيميائية وبيولوجية اضافية تجري" وستعلن نتائجها مساء الاثنين. وتلقت قنصلية المجر في اسطنبول طردا مماثلا الاثنين.

وقامت فرق امنية تركية بتفتيش البعثة الدبلوماسية الواقعة في وسط المدينة. ودخلها عناصر من الوكالة التركية لادارة الاوضاع الطارئة، كما قال بيان لمحافظة المدينة التي اعتبرت ان المغلفات جزء من طرد واحد.

والاشخاص الـ25 الذين اودعوا قيد المراقبة الطبية الجمعة، غادروا جميعا المستشفى "لانه لم يتم رصد اي مادة يمكن استخدامها لشن حرب بيولوجية"، كما اعلنت وزارة الصحة من جهة اخرى. ويأتي هذا التحذير فيما شدد عدد من البلدان الغربية التدابير الامنية لمواجهة تهديدات محتملة وجّهها تنظيم الدولة& الاسلامية، الذي يحاصر منذ اربعين يوما كوباني الكردية السورية القريبة من الحدود التركية. وحذت المجر حذو دول اخرى في اب/اغسطس، واعلنت انها ستسلم العراق اسلحة وذخائر لقتال المتطرفين السنة.