جوبا: دعا الامين العام للامم المتحدة بان كي مون زعيمي المعسكرين المتناحرين في دولة جنوب السودان الى وقف فوري للقتال الدائر بين قواتهما في منطقة نفطية في شمال هذا البلد الفتي.

وقال المتحدث باسم بان ان الامين العام "يدين بشدة" استئناف المعارك ويطالب الطرفين المتحاربين ب"التوصل بصورة عاجلة الى اتفاق" يرعى عملية انتقال سياسي. وبدأ انصار نائب الرئيس السابق رياك مشار الذين يواجهون قوات الرئيس سلفا كير منذ انشقاقهم في كانون الاول/ديسمبر، بمهاجمة المواقع الحكومية حول مدينة بنتيو النفطية في بداية الاسبوع. وتقدموا نحو المدينة نفسها الاربعاء.

واضاف المتحدث ان الامين العام "يدعو الرئيس كير ومشار الى ان يوقفا فورا كل العمليات العسكرية ويذكرهما بواجبهما في حماية المدنيين واحترام القانون الدولي الانساني".
وذكر الامين العام ايضا بـ"حرمة" مخيمات الامم المتحدة التي لجأ اليها حوالى 100 الف مدني. ويزداد القلق من تصاعد حدة المعارك مع انتهاء موسم الامطار ما يسهل حركة القوات وامدادها بالسلاح.

وخلف النزاع الذي يمزق دولة جنوب السودان الفتية منذ اكثر من عشرة اشهر، آلاف القتلى وحتى عشرات الالاف، رغم عدم توافر حصيلة دقيقة. واضطر اكثر من 1,8 مليون شخص لمغادرة منازلهم. واتهم الطرفان بارتكاب جرائم حرب وخصوصا عمليات اغتصاب، وهجمات على مستشفيات واماكن عبادة، وتجنيد اطفال.
&