أعلنت جبهة النصرة عن وقفها القتال ضد جبهة ثوار سوريا، مطالبةً بمحاكمة قائدها (جمال معروف) بعدما سيطرت على قرى جبل الزاوية في ريف إدلب، وبعد توصل عدد من الفصائل المعارضة الخميس الماضي إلى اتفاق يقضي بتشكيل "قوات الصلح" وإرسالها إلى جبل الزاوية في ريف إدلب للفصل بين كتائب جبهة النصرة، وجبهة ثوار سوريا إثر تجدد الاشتباكات بينهما.


بهية مارديني: فيما وجّه جمال معروف في يوتيوب وزعه ناشطون اليوم انتقادات حادة إلى جبهة النصرة وقائدها أبو محمد الجولاني، وقال إنها توالي تنظيم داعش، وأعمالها تخدم النظام السوري، حاولت "إيلاف" الاتصال بمعروف، إلا أنه تعذر ذلك.

وخاطب معروف الجولاني بالقول "أنت لم تحرر ولا قرية من جيل الزاوية، بل أتيت لتحتله، كما احتل جبل الزاوية النظام النصيري، ونحن بفضل الله قمنا بتحرير الجبل من عصابات بشار الأسد، وكذلك البغدادي احتل الجبل وقمنا بتحريره، وها أنت تقوم بما قام به أسلافك، فقد أتيت لتحتل جبل الزاوية، وقتلت الثوار الذين خرجوا في عام 2011 ضد النظام، وها أنت أتيت لقتل هؤلاء.. لماذا؟، لأن عناصر فصيلك كانوا شبيحة في بداية الثورة، ونحن قمنا باعتقالهم، فأتوا ليأخذوا بالثأر القديم، ويقتلوا الثوار، بعدما انضموا إليك، لقد قتل على أيديكم أكثر مما قتل على أيدي النظام يا كفرة يا خوارج يا غدارين".

&

وأوضح معروف حقيقة ما جرى في الأيام الماضية: "منذ حوالى أسبوع تحاصر جبهة النصرة قرى جبل الزاوية، ظانة أنها تحاصر النظام النصيري، نقول لجبهة النصرة لقد تحرر جبل الزاوية قبل أن تكون النصرة وقبل ظهور الجولاني".

وشرح معروف سبب خروج وانسحاب قواته من جبل الزاوية قائلًا: "لقد قمنا بالانسحاب للحفاظ على دماء المدنيين، لأن هذا النظام وهذا التشكيل لا يتوانى عن قتل المدنيين بحجة الردة، فكل من لا يروقهم يضربون رأسه على أنه مرتد".

وأكد "قمنا بالانسحاب بسبب الهدن التي عرضت من مجلس الشورى السريع، وقمنا بتوقيع الاتفاقيات التي أقرّها المجلس، وقمنا بوقف إطلاق النار لمدة يوم كامل بدون فائدة،& ولكن لم تجب جبهة النصرة على اللجنة المشكلة، وقد أرسلوا قوات فصل إلى حواجزنا، لكن لم يستطيعوا أن يتقدموا باتجاه حواجز النصرة، فاضطررنا للانسحاب حقنًا لدماء المدنيين، وسنقوم بتحرير الجبل كله من عصابات ورجس البغدادي، لأن البغدادي والجولاني سواء، وخلايا البغدادي عادت وانضوت تحت صفوف الجولاني". ووعد معروف بـ"سنحرر جبل الزاوية من صفوف الجولاني والبغدادي بإذن الله".

فيما قالت جبهة النصرة في بيان لها (إن قرارها بالسيطرة على قرى جبل الزاوية بما فيها معقل جبهة ثوار سوريا) جاء "حفاظًا منا على خطوط التماس" مع القوات النظامية، و"مخافة تقدمه واستغلاله للوضع الحالي". وأضافت الجبهة أن مقترحات الوسطاء تشمل "وقف إطلاق النار من الطرفين يبدأ من الساعة الثانية من ظهر اليوم السبت".

وبينت أن المقترحات "تشكيل محكمة شرعية تتولى الفصل في قضية جمال معروف وأتباعه، حيث تضمن الفصائل مثوله أمام المحكمة بعد طلب القاضي بمدة أقصاها 24 ساعة وفك أسرى الطرفين فور مثول جمال معروف أمام المحكمة إلا المطلوبين منهم للمحكمة فيسلموا للمحكمة".

&فيديوهات قديمة إيضاحية لجذور الخلافات

&