واغادوغو: اعلن رئيس الاتحاد الافريقي الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز قبل ان يلتقي في واغادوغو اطراف الازمة السياسية في بوركينا فاسو "ان الوقت لا يصب في صالح البلاد".

وقال عزيز لدى وصوله صباح الاثنين الى واغادوغو ان "وجودنا ليس لتسوية المشكلة بعصا سحرية" لكن "لمساعدة" سكان بوركينا فاسو على التوصل بانفسهم "لحلول دائمة".

واضاف "لم يأت الاتحاد الافريقي لفرض اي شيء عليكم او تهديدكم باي شيء. لكن التهديد الرئيسي بالنسبة لكم هو ان الوقت لا يصب في صالحكم كما لا يصب في صالح منظمتنا باسرها".

والتقى عبد العزيز في كل مرة لمدة عشرين دقيقة الاطراف الرئيسيين في الازمة بدءا باللفتنانت-كولونيل اسحق زيدا الرجل القوي في النظام الانتقالي وممثلي المعارضة والمجتمع المدني ورجال الدين والزعماء التقليديين.

وفي الثالث من تشرين الثاني/نوفمبر امهل الاتحاد الافريقي السلطات العسكرية التي استولت على الحكم في البلاد بعد استقالة وفرار الرئيس بليز كومباوري، اسبوعين لنقل السلطة الى حكومة موقتة مدنية.

لكن زيدا رفض بعد ايام المهلة التي حددها الاتحاد الافريقي.

وقال "يمكن للاتحاد الافريقي ان يقول +خلال ثلاثة ايام+ ان الامر لا يلزم سوى الاتحاد الافريقي. المهم هو التوصل الى توافق لانهاء سنة دون مشاكل وتنظيم انتخابات سيقبل الجميع بنتائجها".

وطرد كومباوري من السلطة في 31 تشرين الاول/اكتوبر بعد ان ظل في سدة الحكم 27 عاما، اثر تظاهرات حاشدة بعد ان اعلن نيته في تعديل الدستور للترشح لولاية رئاسية جديدة.

واكد الجيش مرارا انه يريد التخلي عن السلطة بسرعة.