&
أبوجا: افاد مسؤولون عسكريون ومحليون الاحد ان الجيش الجيش النيجيري استعاد بمؤازرة ميلشيات محلية مدينة شيبوك الواقعة في شمال شرق البلاد التي خطفت منها التلميذات وسقطت بايدي اسلاميي جماعة بوكو حرام خلال الاسبوع الجاري.
وهذه المدينة الواقعة في ولاية بورنو التي اصبحت محط انظار وسائل الاعلام بسبب اختطاف 276 تلميذة في منتصف نيسان/ابريل على يد بوكو حرام ما اثار موجة استنكار في العالم اجمع، سقطت في ايدي الاسلاميين بعد ظهر الخميس بعد ساعات من المعارك بين الاسلاميين والميليشيات المحلية.
&
وقال الجنرال اولاجيدي اولاليي الناطق باسم القوات البرية في رسالة نصية لوكالة فرانس برس ان "الجيش استعاد شيبوك عند الساعة 18,30 من السبت". واضاف ان "عمليات تطهير تجري في المدينة لكن تم احلال الامن فيها".
واكد كبير اعيان شيبوك بوغو بيتروس لفرانس برس انه "منذ الساعة 17,00 من امس (السبت) لم يعد هناك اي مقاتل من بوكو حرام في شيبوك".
&
واكد بيتروس الذي هو على اتصال مع الميليشيات المحلية استعادة المدينة على اثر عملية مشتركة للميليشيات المحلية والجيش.
واوضح "ان الميليشيات دخلت الى شيبوك وبقي الجنود خارج المدينة للقبض على المتمردين الذين يحاولون الفرار".
&
وبالرغم من الوسائل اللوجستية الضعيفة يبدو ان الميليشيات المؤلفة من شبان انضموا لقتال الاسلاميين حلت مكان الجيش في مناطق عدة بشمال شرق البلاد.
واكد عدد من السكان ان الجيش هرب -الخميس- عند وصول المهاجمين الى شيبوك تاركا الميليشيات تقاتل وحدها.
&
وقد استولت جماعة بوكو حرام التي اسفر تمردها عن مقتل اكثر من عشرة الاف شخص في السنوات الخمس الاخيرة، على اكثر من عشرين مدينة وقرية في شمال شرق نيجيريا في الاشهر الاخيرة.
لكن الاستيلاء على شيبوك يكتسي اهمية رمزية فيما وجهت انتقادات شديدة الى السلطات النيجيرية على الصعيد الدولي لعدم تحركها بشكل كاف عند خطف التلميذات اللواتي لا يزال 219 &منهن بين ايدي الاسلاميين منذ اكثر من ستة اشهر.
&