نيروبي: قتل شخص واصيب 12 بجروح الاثنين عندما هاجم مسلحون بالقنابل اليدوية والعيارات النارية حانة في بلدة واجير في شمال شرق كينيا، بحسب مصادر طبية. وقال المركز الوطني لعمليات الطوارئ الكيني ان شخصا قتل في الهجوم، في حين افادت اللجنة الدولية للصليب الاحمر عن اصابة 12 شخصا بجروح نقلوا الى المستشفى.

وذكرت اللجنة ان تقارير وصلتها تفيد بان "ثلاثة انفجارات سمعت قرب حانة "نغاميا كلوب" في واجير، حيث شنت حركة الشباب الصومالية المرتبطة بتنظيم القاعدة وغيرها من الميليشيات سلسلة هجمات.& وتقع واجير على بعد نحو 100 كلم من الحدود الصومالية.

ويبدو ان المسلحين استهدفوا الحانة التي يقصدها العمال من خارج البلدة التي تسكنها غالبية من المسلمين. ويقصد الحانة عمال من جنوب كينيا غالبيتهم مسيحيون. ولم تعلن اية جهة مسؤوليتها عن الهجوم بعد. وفي الشهر الماضي قتل الشباب المنضوون تحت عباءة تنظيم القاعدة 28 شخصًا غير مسلم خطفوهم في حافلة في اقصى شمال كينيا بالقرب من مدينة مانديرا القريبة من الصومال.

وشهدت كينيا سلسلة هجمات نسبت الى حركة الشباب الصومالية منذ ان ارسلت نيروبي قواتها لمحاربة الاسلاميين في جنوب الصومال في تشرين الاول/اكتوبر 2011. والمناطق الحدودية مع الصومال الاكثر استهدافا بهجمات تطال خصوصا قوات الامن. وقالت صحيفة محلية الاحد ان وزير الداخلية وقائد الشرطة قد يقالان من منصبيهما بسبب عجزهما عن صد هجمات الشباب المتكررة.

وهما يتعرضان لانتقادات قاسية منذ هجوم الشباب على مركز وستغيت التجاري في نيروبي والذي اسفر عن مقتل 67 شخصا في ايلول/سبتمبر 2013. ودعت نقابات الموظفين والاساتذة والاطباء اعضاءها الى مغادرة شمال شرق كينيا بسبب عدم الاستقرار.