واشنطن: حذرت الولايات المتحدة الهند الجمعة من ان الاوضاع الدولية المتوترة مع روسيا ليست مناسبة للقيام بصفقات معها، وذلك قبل زيارة مرتقبة للرئيس فلاديمير بوتين الى نيو دلهي.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الاميركية ماري هارف خلال مؤتمرها الصحافي حول برنامج زيارة سيد الكرملين الى الهند في الاسبوع المقبل "لقد سبق وقلنا انه ليس الوقت المناسب للقيام باعمال مع روسيا". واضافت "قمنا بالتاكيد بتمرير الرسالة الى حلفائنا وشركائنا في العالم".

ويقول مسؤولون هنود ان الزيارة الاولى للرئيس بوتين الى بلادهم منذ انتخاب رئيس الوزراء ناريندرا مودي في ايار/مايو الماضي، هدفها تعزيز التبادل التجاري البالغة، قيمته نحو عشرة مليارات دولار سنويا. ومن المحتمل التوقيع على نحو 15 اتفاقا للتبادل التجاري خلال الزيارة.

وقللت هارف من شان ذلك قائلة "هناك غالبا شائعات حول عقود تجارية او اقتصادية لكن لنرى ما سيحدث بشكل فعلي". ومنذ الحرب الباردة، تقيم روسيا والهند علاقات جيدة لكن واشنطن ونيودلهي حققتا تقاربا مذهلا خلال الاعوام العشرة الاخيرة خصوصا ابان ولاية الرئيس جورج بوش (2001-2009).

وسيتوجه الرئيس باراك اوباما الى الهند اواخر الشهر المقبل بدعوة من مودي بعد لقاء لا سابق له بينهما في 30 ايلول/سبتمبر الماضي في البيت الابيض.

&

&