بروكسل: أعلنت المفوضية الاوروبية الاثنين أن الاتحاد الاوروبي سيمنح بورما مساعدة مالية قدرها 688 مليون يورو بحلول 2020 لانجاز "مختلف العمليات الانتقالية" لا سيما الديمقراطية. وقالت المفوضية في بيان ان تلك الاموال ستساهم في "تطوير المناطق الريفية والزراعة وتحسين الامن الغذائي ودعم التربية وتحسين طريقة الحكم ودولة القانون".

كما ان الهدف منها ايضا هو "صنع السلام" في بلد يشهد نزاعات مسلحة بين الحكم المركزي وبعض الاقليات الاتنية. واكدت المفوضية الاوروبية ان الاتحاد الاوروبي "يعزز بذلك دعمه الى مختلف العمليات الانتقالية" التي يجب ان تنجزها البلاد بمساعدة ستكون في صالح "كل الشعب البورمي".

وبعد تشكيل حكومة اصلاحية في 2011، رفع الاتحاد الاوروبي في 2013 كافة عقوباته التجارية والاقتصادية والفردية التي كانت تستهدف النظام العسكري باستثناء الحظر على الاسلحة.

لكن السلطات البورمية ابدت خلال الاشهر الاخيرة مؤشرات على تشديد مواقفها، ودعا الرئيس الاميركي باراك اوباما خلال زيارة الى رانغون في منتصف تشرين الثاني/نوفمبر، نظيره البورمي الجنرال ثين سين الى عدم التخلي عن الاصلاحات الديمقراطية التي بدأت بعد عقود من العزلة.

&