لا يعلم أحد إن كانت المفاوضات الشاقة في جنيف-2 تجرى بين وفدي النظام والمعارضة السوريين، أم بين الوفدين الأميركي والروسي. فقد قاد المبعوث العربي والدولي الأخضر الإبراهيمي مفاوضات صعبة بين الراعيين الدوليين، غطّت على وعورة المفاوضات بين المتخاصمين السوريين.


بعدما انتهت الجولة الثانية من مفاوضات جنيف-2، استمر التجاذب الأميركي الروسي حول سوريا متصاعدًا، وتوجه وزير الخارجية الأميركي جون كيري أمس الإثنين بأعنف انتقاد من قبل الإدارة الأميركية للدور الروسي في سوريا، إذ قال إن الكرملين يعمل على تقويض آفاق التوصل إلى حل تفاوضي، وعلى ضمان استمرار الرئيس السورى بشار الأسد في السلطة، من خلال دعمه سياسيًا وتسليحيًا، ما يثير تساؤلات عدة حول جدوى الدبلوماسية الأميركية في سوريا، خصوصًا مع اتهام كيري وفد النظام بعرقلة محادثات جنيف، بموازاة سعيه لتحقيق انتصار ما في الميدان، مع ارتفاع حدة الهجوم على يبرود.

وأضاف كيري، في مؤتمر صحافي عقده في العاصمة الأندونيسية جاكارتا الإثنين، أن النظام السوري لم يفعل شيئًا سوى إلقاء البراميل المتفجّرة على شعبه، والاستمرار فى تدمير بلاده، quot;ويؤسفني جدًا أن أقول إنهم يفعلون ذلك بدعم من إيران وحزب الله وروسياquot;.

ردّ روسي عنيف

وبالحدة نفسها، رفض وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف انتقادات كيري لموسكو بالعمل على ضمان بقاء الرئيس السوري بشار الأسد في السلطة، وقال: quot;نفّذت موسكو ما تعهّدت به في مسألة إقناع الحكومة السورية بالمشاركة في مؤتمر جنيف-2 للسلامquot;.

واتهم لافروف الولايات المتحدة بأنها فشلت في ضمان حضور وفد واسع التمثيل للمعارضة السورية، محملًا بعض الجماعات المتشددة المسؤولية عما يحدث في سوريا.

وقال: quot;ثمة أدلة تشير إلى أن بعض داعمي المعارضة شرعوا في بناء هيكل جديد يضم المعارضين الذين سبق لهم ان انشقوا عن الائتلاف الوطني، أي هناك توجه للابتعاد عن مسار المفاوضات والعودة مجددًا الى الحل العسكريquot;، متهمًا الدول الداعمة للمعارضة بمضاعفة عمليات تزويدها بالأسلحة والعتاد، ومؤكدًا أن روسيا لن تسمح بإصدار قرار أممي يجيز التدخل في سوريا تحت غطاء إنساني، quot;وإذا ارادوا التدخل عسكريًا، فسيكون ذلك من خارج مجلس الأمنquot;.

كما كرر لافروف معزوفة أن نظام الأسد ليس مسؤولًا عن الجرائم التي تحدث، معلقًا كل شيء على شماعة من سماهم بالارهابيين، داعيًا واشنطن لحوار مباشر مع دمشق، بدلًا من العودة إلى التلويح بالخيار العسكري.

رياض وطهران

وليس التنافر الأميركي الروسي وحيدًا في الساحة، فالرياض أبدت اسفها لفشل مؤتمر جنيف-2 حول الأزمة السورية في تحقيق نتائج ملموسة تنهي معاناة الشعب السوري، وذلك على لسان مجلس الوزراء السعودي الذي اجتمع الاثنين برئاسة النائب الثاني لخادم الحرمين الشريفين الأمير مقرن بن عبدالعزيز. وقد حمّل النظام السوري مسؤولية الفشل، بسبب تعنته وحرفه المؤتمر عن أهدافه وفق مقررات مؤتمر جنيف-1.

وكذلك، قال الجنرال قاسم سليماني، قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني، إن إيران تتمتع بقوة حقيقية، وهي موجودة شرق البحر الأبيض المتوسط. واضاف: quot;لم تتصرف إيران يومًا استنادًا إلى مبادئ أعدائها، ولم تتوسّع من خلال القوة أو الحرب، أو المال، وسوريا تشكّل محور المواجهة الرئيسي مع الأعداءquot;. أضاف: quot;يتذاكى البعض ويسألون ماذا سيحدث إذا رحل الأسد وأتى آخر، لكنهم لا يدركون الحقيقةquot;.

بانتظار السلاح

ويزداد التنافر الدولي حدة مع تضييق قوات النظام السوري الخناق على مدينة يبرود، أحد آخر المواقع المهمة للمعارضة السورية المسلحة في منطقة القلمون المحاذية للحدود اللبنانية. فقد جرت معارك عنيفة في مناطق متاخمة للمدينة، وتحدثت أنباء عن تقدم طفيف للقوات الحكومية ومقاتلي حزب الله نحوها.

وكذلك تحدثت أنباء اخرى عن تقدم لجيش النظام السوري نحو سجن حلب المركزي، الذي يحاصره الثوار منذ أشهر، وسيطرتها على قرية الشيخ نجار وتلة الغالي والفئة الأولى من المدينة الصناعية لحلب.

إلا أن مصادر في المعارضة السورية تبدي تفاؤلها بأن يتغير ميزان القوى قليلًا في الايام المقبلة، مع انتظار وصول أول شحنة لصواريخ مضادة للطائرات تطلق عن الكتف، وصواريخ متطورة مضادة للدروع، إلى الجبهات الأمامية في حلب وريف دمشق. وكانت السعودية تعهدت بتسليم هذه الأسلحة النوعية للمعارضة السورية، بالرغم من الرفض الأميركي. ومتوقع أن يفقد النظام مع هذه الأسلحة ميزتيه، سلاحي الدبابات والطيران.