نقلت شحنة من غاز الخردل الأربعاء من سوريا لتدميرها بموجب الاتفاق المبرم مع نظام دمشق، حسب ما أعلنت البعثة المشتركة للأمم المتحدة ومنظمة حظر الأسلحة الكيميائية.


دمشق: أكدت رئيسة البعثة الدولية المكلفة تدمير الترسانة الكيميائية السورية سيغريد كاغ في بيان مؤرخ من مرفأ اللاذقية (شمال) quot;أن شحنة من غاز الخردل نقلت خارج الأراضي السوريةquot;.
وقالت quot;أرحّب بنقل هذه الشحنة (خارج سوريا) والتي تعتبر خطوة مهمة لتدمير سوريا اسلحتها الكيميائيةquot;.
واضافت quot;تترقب البعثة المشتركة بفارغ الصبر أن تنهي سوريا سحب باقي المعدات الكيميائية بشكل آمن في المهل المحددة، وأن تسرع نقل المواد الكيميائية بكميات كبيرة وبشكل منتظم ومنهجيquot;.
وهي رابع شحنة من المواد الكيميائية بعد الشحنة التي نقلت في العاشر من شباط (فبراير) على متن سفينة شحن نروجية.
وفي 22 شباط (فبراير)، أخفق المجلس التنفيذي لمنظمة حظر الاسلحة الكيميائية المكلف الاشراف على تدمير الاسلحة الكيميائية السورية في الاتفاق على الموقف الواجب اتخاذه حيال التأخير السوري.
وابلغت سوريا مؤخرًا المنظمة أنها ستنتهي من نقل 1200 طن من المواد الكيميائية من الفئة 1 و2 بحلول نهاية ايار (مايو).
وهذا سيشكل تأخيراً من عدة اشهر على البرنامج الذي وافقت عليه الامم المتحدة اثر اتفاق روسي-اميركي سمح بتفادي ضربات عسكرية اميركية على سوريا، وكان ينص على تدمير تام بحلول 30 حزيران (يونيو).
والعملية التي ستسمح بتدمير الترسانة الكيميائية يفترض أن تستمر 90 يومًا.
وفي السادس من شباط (فبراير) وجه مجلس الامن الدولي تحذيرًا للنظام السوري مطالبًا اياه بـquot;احترام تعهداتهquot; وتسريع نقل اسلحته الكيميائية خارج سوريا.