باريس:- قررت المملكة المغربية quot;تعليق تنفيذ جميع اتفاقيات التعاون القضائي بين المغرب وفرنساquot; وفق ما اعلنت الاربعاء وزارة العدل المغربية في خضم توتر دبلوماسي بين البلدين بسبب شكوى في باريس ضد رئيس جهاز مكافحة التجسس المغربي.

وقالت وزارة العدل والحريات المغربية في بيان نقلته وكالة الانباء المغربية الرسمية quot;تقرر تعليق تنفيذ جميع اتفاقيات التعاون القضائي بين المغرب وفرنسا، وذلك من أجل تقييم جدواها وتحيينها بما يتيح تدارك الاخلالات التي تشوبهاquot;.

كما اعلنت الوزارة استدعاء قاضي الارتباط المغربي في فرنسا في انتظار حلول quot;تضمن الاحترام المتبادل التام للاتفاقياتquot; الثنائية.

وعبر وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس الاربعاء عن اسفه quot;للمنعطفquot; الذي اتخذته خصومة دبلوماسية فرنسية مغربية في حين نفت وزارته تصريحات ساخرة نسبت الى دبلوماسي فرنسي.

وقال فابيوس في تصريحات للصحافيين هي الاولى بشان التوتر القائم في العلاقات بين البلدين منذ نحو اسبوع quot;بالفعل كان هناك في الايام الاخيرة نوع من التوترquot;.
واضاف quot;قدمنا توضيحات مفيدة وعبرنا عن الاسف لحوادث قد تكون حصلت وعبرنا عن الاسف لمنح هذا الوضع اهمية ما كان ينبغي ان تمنح له وآمل ان يصبح كل هذا، ان لم يكن اصبح بالفعل، من الماضيquot;.
وذكر الوزير بان الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند اتصل الاثنين هاتفيا بالعاهل المغربي الملك محمد السادس بشان هذا الفتور بين البلدين واضاف انه تحدث بنفسه في الامر مع نظيره المغربي.
وتوترت العلاقات فجأة بين المغرب وفرنسا الخميس الماضي اثر التقدم بشكاوى بتهم quot;التعذيبquot; وquot;التواطؤ في التعذيبquot; في باريس ضد رئيس جهاز مكافحة التجسس المغربي.
وتدخلت وزارة الخارجية الفرنسية مجددا صباح الاربعاء في الموضوع لتنفي تصريحات ساخرة حول المغرب نسبت الى السفير الفرنسي في الامم المتحدة جيرار ارو مؤكدة في الوقت نفسه ان هذا الاخير التقى في 2011 الممثل الاسباني خافير بارديم الذي نقل التصريحات المثيرة للجدل.
وقال رومان نادال المتحدث باسم الخارجية الفرنسية ان quot;ممثلنا الدائم في الامم المتحدة التقى خافير بارديم، بطلب منه، في 2011 ولم يدل بالتصريحات التي نسبت اليهquot;.
والعبارة التي نقلها الممثل الاسباني منتج شريط وثائقي عن الصحراء الغربية تغذي التوتر الدبلوماسي بين الرباط وباريس منذ اسبوع.
وهذه العبارة التي نقلها الممثل عن السفير الفرنسي بحسب قوله مفادها ان المغرب quot;خليلة ننام في فراشها كل ليلة ودون ان نكن لها حبا خاصا يتعين علينا الدفاع عنهاquot;.
وهذه العبارة التي وصفتها المملكة المغربية بquot;المشينةquot;، نسبت في اول الامر الى السفير الفرنسي في واشنطن الامر الذي نفته باريس، قبل ان تنسب الى ممثل فرنسا في الامم المتحدة.
وتظاهر آلاف المغاربة الثلاثاء امام السفارة الفرنسية في الرباط للتعبير عن غضبهم.
وتدعم فرنسا المغرب في ملف الصحراء الغربية.