تونس: أعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف الثلاثاء في تونس ان التهديدات الغربية بفرض عقوبات على بلاده لن تغير موقف روسيا من اوكرانيا.

وقال لافروف في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره التونسي منجي حامدي quot;موقفنا صادق وبما أنه صادق فلن نغيرهquot;.

وأضاف quot;كنا دائما ضد سياسة العقوبات أحادية الجانب. وآمل ان يفهم شركاؤنا الطابع غير البناء لمثل هذه الاعمالquot;.
وتابع quot;في في تصريحات للاتحاد الأوروبي لم يذكروا ولو مرة واحدة باتفاق 21 شباط/فبراير. وهذا يعني أن الاتحاد الأوروبي لا يريد حكومة وحدة وطنية ونزع سلاح (المجموعات المسلحة)quot; في إشارة الى اتفاق لانهاء الازمة وقعه الرئيس الاوكراني المعزول فيكتور يانوكوفيتش، مع المعارضة ومبعوثين أوروبيين وروس.
وقال لافروف quot;هم يدعوننا الى وضع صيغ مختلفة (للمفاوضات) الدولية من دون توضيحها. فإن كان المقصود هو تطبيق اتفاق 21 شباط/فبراير، فعندها بالإمكان الحديثquot;.
وأضاف ان حفظ الامن في شبه جزيرة القرم التي انتشرت فيها آلاف من عناصر القوات الروسية quot;تؤمنه بشكل أساسي مجموعات دفاع ذاتيquot; لافتا الى quot;حجز كثير من الاسلحة والمتفجراتquot; في شبه الجزيرة.
وأضاف quot;أما بخصوص العسكريين الروس بقاعدة اسطول البحر الاسود في سيفاستوبول، فإنهم يعملون، كما كان الامر دائما، على اساس الاتفاق الذي يجيز تواجد قاعدة روسية بالمنطقة، ويتصرفون حسب مطالب السلطات القانونية في أوكرانيا والنظام الشرعي في القرمquot;.
ويزور سيرغي لافروف تونس بهدف تعزيز العلاقات الثنائية خاصة التجارية، فيما يستمر تصعيد التوتر بين الروس والغرب بخصوص اوكرانيا.