اشعل اعلان شركة أميركية يظهر خلاله تمثال مايكل انجلو وهو يحمل بندقية،حالة غضب في ايطاليا، وسط مطالبات ودعوات إلى الشركة بضرورة سحب الإعلان بسرعة.

أثارت شركة أسلحة أميركية غضباً حاداً بسبب إعلان تجاري يظهر فيه تمثال quot;دايفيدquot; لمايكل أنجلو، وهو يحمل بندقية.
.
وأدى هذا الإعلان إلى موجة واسعة من الاستنكارات، لا سيما وزير الثقافة الايطالي داريو فرانسيشيني، الذي عبّر عن غضبه من إعلان الشركة الذي اعتبره مسيئاً ويمثل خرقاً للقانون.
ونشرت العديد من مواقع الانترنت الايطالية صورة الاعلان الذي يروج لسلاح من إنتاج شركة quot;آرملايتquot; الاميركية، الذي يصور تمثال quot;دايفيدquot; وهو يحمل بندقية جديدة تبلغ قيمتها ثلاثة آلاف دولار.
ودعا فرانسيشيني الشركة لسحب الاعلان في تغريدة على موقع quot;تويترquot; كتب فيها: quot;صورة دايفيد مسلحاً مسيئة وتخرق القانون. سنتخذ إجراء ضد الشركة الأميركية حتى تسحب حملتها الإعلانية على الفورquot;.
من جهتها، رفعت مديرة مجلس التراث التاريخي والفنون كريستينا أسيديني دعوى قضائية ضد شركة آرملايت لسحب الصورة قائلة إنها تحرف بذلك العمل الفني. كما أن الحكومة الايطالية تحمل حقوق النشر لاستخدام صور تمثال دايفيد في الإعلان.
بدوره، أشار أنجيلو تارتوفيري، مدير معرض أكاديميا في فلورنسا، حيث يعرض التمثال، إلى أن quot;القانون ينص على انه لا يجب تحريف القيمة الجمالية للعمل. وفي هذه الحالة ليس الاختيار غير لائق فحسب، بل غير قانوني ايضاًquot;.