جوبا: أكد وزير خارجية دولة جنوب السودان، برنابا بنجامين، سعي بلاده لإنهاء تعليق عضوية القاهرة بالاتحاد الأفريقي، مثمنا دور مصر في جهود إعادة الاستقرار بجنوب السودان.

وقال لـصحيفة laquo;الشرق الأوسطraquo; الصادرة اليوم الاربعاء إن حقوق مياه النيل مكفولة للجميع، وفي مقدمتها مصر. والتقى بنجامين رئيس الحكومة المصرية المهندس إبراهيم محلب، أمس، وذلك عقب وصوله إلى مصر ومشاركته في الاجتماع الوزاري العربي الذي عقد بالجامعة العربية قبل يومين.

وقال وزير خارجية دولة جنوب السودان إن بلاده تعتزم افتتاح سفارة لها لدى المملكة العربية السعودية لتقوية العلاقات وتبادل المنافع في مجالات الاستثمار والتعاون السياسي الشامل، كما تحدث عن اعتزام الرئيس سلفا كير زيارة عدد من العواصم العربية للتواصل مع الدول العربية وحرصه على وجود العرب في دولة جنوب السودان. كما شدد على أهمية الحوار بين دول حوض النيل لمعالجة مشاكل المياه التي تعد حقا للجميع، بما في ذلك مصر.
وتابع قائلا إنه ألقى كلمة أمام اجتماع وزراء الخارجية العرب لإطلاعهم على تطورات الوضع في دولة جنوب السودان وتداعيات محاولة الانقلاب الفاشلة التي قام بها نائب الرئيس سلفا كير، وقال إن من يريد الوصول إلى رئاسة الدولة عليه ترشيح نفسه في الانتخابات الرئاسية عام 2015 وليس عبر البندقية.
وعما إذا كانت بلاده تفكر في الانضمام إلى الجامعة العربية، قال إن وجوده في الاجتماع الوزاري العربي كان تلبية لدعوة من الأمين العام للجامعة العربية الدكتور نبيل العربي، لوضع وزراء الخارجية العرب في الصورة إزاء ما حدث في دولة جنوب السودان بعد عملية الانقلاب الفاشلة. وأضاف: laquo;نعد هذه الدعوة من الجامعة بمثابة اهتمام عربي بدولة جنوب السودان، وعكس هذا الأمر ترحيبا كبيرا من الرئيس سلفا كير الذي يرى قوة ومتانة العلاقات العربية مع دولة الجنوبraquo;، مشيرا إلى أن laquo;مسألة الانضمام إلى الجامعة ليست الآن، والأولوية أن نتعرف بعضنا على بعض ونعمل على تقوية العلاقات الثنائيةraquo;.
وقال بنجامين عن معالجة ملف مياه النيل، قال إن laquo;هذه القضية مهمة، ليس بالنسبة لمصر فقط، وإنما لكل دول حوض النيل، وlaquo;يمكن أن نصل لتفاهم في إطار التعاون الشامل في كل المجالات؛ الزراعة والكهرباء والطاقة والتجارة والاستثمار والسياحة، وهذا حق للجميع دون أن تفقد أي دولة حقوقها في مياه النيلraquo;، لافتا إلى أن دولة جنوب السودان laquo;تشجع استمرار الحوار بين الدولة المعنية لتأمين حق مصر في موضوع المياهraquo;.