في اول اتصال بعد حظر الرياض لجماعة الاخوان المسلمين، هاتف رئيس حكومة حماس، اسماعيل هنية، الأمير سعود الفيصل، وزير الخارجية السعودي.


غزة: في تطور يحمل الكثير من المؤشرات، أجرى رئيس حكومة حماس المقالة اتصالاً بوزير الخارجية السعودي، سعود الفيصل، لتعزيته بوفاة شقيقه. وهذا أول اتصال يجريه مسؤول من حماس عقب قرار حظر جماعة الاخوان المسلمين، في وقت دعا فيه نواب حماس الرياض للتوسط لدى القاهرة لإلغاء قرار حظرها.
ووفق بيان صدر عن مكتب هنية، فقد ذكر أنه هاتف وزير خارجية المملكة العربية السعودية صاحب السمو الملكي سعود الفيصل وقدم له التعازي بوفاة شقيقه.
وأوضح البيان أن الأمير السعودي عبر عن شكره لهذا الاتصال مؤكداً quot;موقف المملكة الثابت من دعم القضية والشعب الفلسطينيquot;.
وسبق أن أجرى هنية مرارًا اتصالات بمسؤولين سعوديين، لكن هذا هو الاتصال الأول لهنية الذي يعد من أبرز قادة حركة حماس بمسؤول سعودي رفيع بعد قرار المملكة حظر أي نشاط لجماعة الإخوان المسلمين، واعتبارها quot;جماعة إرهابيةquot;، حيث تعد حركة حماس رافد الجماعة وذراعها في فلسطين.
وكانت الرياض أدرجت الجمعة جماعة الإخوان المسلمين على قائمة للمنظمات الارهابية والمتطرفة التي تحظر الانتماء لها أو تأييدها، بحسب ما أفادت وزارة الداخلية السعودية، في خطوة سبقتها إليها مصر والإمارات.
وبالتزامن مع اتصال هنية بالفيصل عقد المجلس التشريعي الفلسطيني الذي تسيطر عليه حماس جلسة خصصها لمناقشة الحكم القضائي المصري بحظر أنشطة حركة حماس في مصر، وذكر موقع المجلس أن أحمد بحر، النائب الأول لرئيس المجلس والقيادي في حماس، اعتبر أن القرار quot;إساءة بالغة للعلاقات التاريخية بين الشعبين الفلسطيني والمصري.quot;
والبارز في مواقف بحر مناشدته quot;الدول العربية وخاصة المملكة العربية السعودية بالوقوف مع المقاومة الفلسطينية مادياً ومعنوياً وسياسياً واقتصادياً، كما ناشدها بالعمل الجاد على إلغاء هذا القرار الجائر نصرةً للقدس وفلسطينquot;، على حد تعبيره.
ويذكر أن هنية كان هاتف يوم الاحد الفائت امير قطر تميم بن حمد آل ثاني، وبحسب بيان صدر عن مكتب هنية، فقد أكد تميم أنه quot;لا تغيير في مواقفquot; بلاده تجاه دعم قطاع غزة.
وقال البيان quot;اكد صاحب السمو على مركزية القضية الفلسطينية مطمئنًا رئيس الوزراء أن قطر ستبقى داعمة ومساندة لغزة وأنه لا تغيير في مواقف قطر الثابتة تجاه القضية الفلسطينية ودعم غزةquot;.