في آخر صيحاته على هامش الأزمة الراهنة، خرج الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ليعلن أن quot;استقلال أوكرانيا عن الاتحاد السوفياتيquot; لم يكن شرعيّاً.


قال الرئيس السابق لمجلس تتار القرم مصطفى جميليف، بعد مكالمة هاتفية مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إن الأخير عبر عن شكوكه في شرعية إعلان استقلال أوكرانيا عن الاتحاد السوفياتي 1991.

وأبلغ جميليف الذي يعيش في كييف حالياً، الصحافيين، بأن بوتين قال له إن إعلان أوكرانيا استقلالها عن الاتحاد السوفياتي (في عام 1991) لم يتفق تمام الاتفاق والقوانين السوفياتية المنظمة للخروج من اتحاد الجمهوريات السوفياتية.

وجرت المكالمة الهاتفية بين بوتين وجميليف بعد أن زار وفد إقليم تتارستان، وهو أحد أقاليم روسيا الاتحادية، شبه جزيرة القرم،وأجرى محادثات مع قادة الجالية التتارية هناك. وتناولت المكالمة الهاتفية بين بوتين وجميليف، وهو عضو في البرلمان الأوكراني، على وجه التحديد إعلان استقلال جمهورية القرم عن أوكرانيا.

وكانت وزارة الخارجية الروسية قالت في بيان لها إن موسكو ترى أنه من حق برلمان جمهورية القرم أن يعلن القرم دولة مستقلة قائمة بذاتها، وإنها ستحترم نتائج الاستفتاء المقرر إجراؤه في القرم في 16 آذار (مارس) بشأن انضمام جمهورية القرم إلى روسيا الاتحادية.

وحسب الموقف الرسمي الروسي، فإن المعارضة السابقة استولت على السلطة في العاصمة الأوكرانية كييف في 22 شباط (فبراير)، مستعينة بعناصر تنظيمات التطرف الذين لهم مشاعر عدائية تجاه روسيا والروس، واعتبر بوتين تغيير السلطة الأوكرانية انقلاباً منافياً للدستور.