بيروت: احتجت ايران لدى لبنان الجمعة على تصريحات لوزير الداخلية اللبناني نهاد المشنوق، قال فيها ان quot;التدخلquot; الايراني في سوريا هو احد اسباب quot;العنفquot; في لبنان، بحسب ما اعلن السفير الايراني في بيروت غضنفر ركن أبادي.
ونقلت الوكالة الوطنية للاعلام الرسمية عن ابادي انه quot;قدم احتجاجا رسميا (...) على تصريحات وزير الداخلية نهاد المشنوق في المغرب خلال اجتماع وزراء الداخلية العربquot;، وذلك بعد لقائه رئيس الحكومة اليوم.
ونقل السفير الايراني عن سلام تأكيده ان quot;هذا الموقف تجاه الجمهورية الاسلامية الايرانية لا يعبر عن موقف الحكومة اللبنانيةquot;.
وافاد المكتب الاعلامي في رئاسة الجمهورية ان ابادي زار الرئيس ميشال سليمان اليوم لاطلاعه على هذا الاحتجاج.
ورد الرئيس اللبناني بتأكيد ان quot;هذه المواقف لا تعبر عن رأي الدولة اللبنانية، وان لبنان حريص على اقامة افضل العلاقات مع ايران على قاعدة متبادلة وعدم التدخل في الشؤون الداخلية للدولتينquot;، بحسب بيان الرئاسة.
وكان المشنوق تطرق في كلمته خلال الدورة الحادية والثلاثين لمؤتمر وزراء الداخلية العرب الذي عقد في المغرب، الى اعمال العنف التي شهدها لبنان في الاشهر الماضية، وشملت هجمات بسيارات مفخخة استهدفت مناطق نفوذ لحزب الله اللبناني، حليف طهران ودمشق، والذي اعلن منذ اشهر مشاركته في المعارك الى جانب القوات النظامية السورية.
وقال الوزير quot;نحن نعرف أن لظواهر العنف هذه أسبابها السياسية والاستراتيجية الناجمة عن التدخل الإيراني، والتدخل السوري في الداخل اللبناني (...) ولأن النظام السوري يواجه ثورة، وإيران تواجه تحديات مصيرية كبرى، فقد ارتفعت وتائر الحركة الدموية في سوريا ولبنانquot;.
اضاف quot;هذا الأمر مدان بالطبعquot;.
وتحدث عن وجود شبكات في لبنان quot;لتجنيد الانتحاريين وإرسالهم لتفجير انفسهم وسياراتهم في الأحياء وقتل المدنيين الأبرياء بحجة الانتقام ممن يشاركون في القتال إلى جانب النظام السوريquot;.
واعتبر المشنوق ان quot;قسما رئيسيا من هذا العنف الذي تعانيه دول عربية عدة، ومنها لبنان، يعود الى الاضطراب في العلاقات مع إيران، وهو ما يتطلب ان يجتهد السياسيون ووزراء الخارجية وقادة الاحزاب الكبرى وقادة الدول لإيجاد المخارج في مواجهة هذا التحديquot;.
وينقسم لبنان بين موالين للنظام السوري ابرزهم حزب الله، ومتعاطفين مع المعارضة ابرزهم quot;تيار المستقبلquot; الذي ينتمي اليه المشنوق، ويتزعمه الرئيس السابق للحكومة سعد الحريري.