قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف اليوم في ختام لقائه مع نظيره الأميركي جون كيري، إن واشنطن وروسيا لا تملكان رؤية مشتركة حول الوضع في اوكرانيا، في وقت لا يزال الرئيس الأميركي باراك اوباما يأمل بحل سياسي في القرم.


لندن:أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف الجمعة في ختام لقاء مع نظيره الأميركي جون كيري في لندن إن ليس لدى موسكو quot;مخطط لاجتياح جنوب شرق اوكرانياquot;.
وقال الوزير الروسي في مؤتمر صحافي quot;ان ليس لدى روسيا مخطط ولا يمكن ان يكون لديها مخطط لاجتياح جنوب شرق اوكرانيا بحجة حماية حقوق الروس والمجريين والبلغار والاوكرانيينquot;، مخففا من وطأة تهديدات ضمنية بالتدخل اعلنتها وزارة الخارجية الروسية في موسكو اثر وقوع حوادث عنف في دونتسك.
quot;لا توجد رؤية مشتركةquot;
كما اعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف الجمعة من لندن انه quot;لا توجد رؤية مشتركةquot; بين بلاده والولايات المتحدة حول الوضع في اوكرانيا، مضيفا ان موسكو quot;ستحترم رغبة سكان القرمquot; خلال الاستفتاء المقرر الاحد في هذه المنطقة.
وقال لافروف في مؤتمر صحافي عقده اثر لقاء دام بضع ساعات مع نظيره الاميركي جون كيري quot;لا توجد لدينا رؤية مشتركةquot; حول اوكرانيا مع ان quot;الحوار كان بالفعل بناءquot;. كما نبه الى ان موسكو ستحترم quot;رغبة سكان القرمquot; الذين سيشاركون الاحد في استفتاء حول امكانية التحاق منطقتهم بروسيا.
الاستفتاء يتفق مع القانون الدولي
وأعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الجمعة ان الاستفتاء المقرر تنظيمه الأحد في القرم يتفق مع القانون الدولي وميثاق الامم المتحدة، وذلك خلال اتصال هاتفي مع الامين العام للامم المتحدة بان كي مون.
وافاد بيان صادر عن الكرملين ان بوتين وبان كي مون ناقشا مسالة الاستفتاء وان quot;فلاديمير بوتين اكد ان قرار تنظيمه يتفق تماما مع مبادىء القانون الدولي وميثاق الامم المتحدةquot;.
اوباما لا يزال يأمل بحل سياسي في القرم
واعلن الرئيس الاميركي باراك اوباما صباح الجمعة انه لا يزال يأمل في التوصل الى حل سياسي لملف القرم، محذرا في الوقت نفسه من quot;تداعياتquot; على روسيا اذا ما فشل الحل الدبلوماسي.
واكد اوباما قبل يومين من الاستفتاء حول الحاق القرم بروسيا الاحد quot;ما زلنا نأمل في ايجاد حل سياسيquot;.
واضاف الرئيس الاميركي امام الصحافيين لدى استقباله في المكتب البيضاوي رئيس الوزراء الايرلندي اندا كيني quot;لكن الولايات المتحدة واوروبا لم تتخذا موقفا موحدا من سيادة اوكرانيا فحسب، بل تعلنان ايضا انه ستحصل تداعيات اذا ما استمر انتهاك هذه السيادةquot;.
وكان الرئيس الاميركي يتحدث في البيت الابيض بواشنطن، فيما التقى وزير خارجيته جون كيري في لندن نظيره الروسي سيرغي لافروف الذي اعلن بانه quot;لا توجد رؤية مشتركةquot; بشأن اوكرانيا بينه وبين نظيره الاميركي.